الأخبار المحلية

لبنان : اجتماع "سري" مع سوريا لتسهيل تصدير المنتجات وخفض الرسوم على دخول الشاحنات

16.06.2019 | 16:20

كشف وزير الزراعة اللبناني حسن اللقيس عن مناقشات "سرية" أجرتها بلاده مع سوريا والأردن، حول موضوع فتح الطريق البرية أمام المنتجات الزراعية اللبنانية وتسهيل تصديرها إلى الدول العربية.

وذكرت وسائل اعلام لبنانية ان الوزير اللقيس اشار، خلال حضوره المؤتمر الداخلي للاتحاد العام للنقابات الزراعية في لبنان، الى ان اجتماعات "سرية" جرت بين وزارة الأشغال اللبنانية والسورية، للمطالبة بـ"تخفيض الرسوم المرتفعة المفروضة على الشاحنات اللبنانية" ، و"تسهيل تصدير المنتجات اللبنانية إلى الدول العربية".

ولفت الوزير اللبناني إلى أن ما يجري على الحدود الأردنية هو ع"مل أمني وعلينا تفهمه كمزارعين ومصدرين لبنانيين".

ولم يحدد الوزير تاريخ هذه الاجتماعات السرية او مكان انعقادها.

وزار وزير الزراعة اللبناني حسن اللقيس  سوريا، في نيسان الماضي، والتقى رئيس الحكومة عماد خميس، وتم بحث موضوع رسوم الترانزيت المرتفعة التي تعيق تصريف المنتجات الزراعية اللبنانية عبر معبر نصيب الحدودي بين سوريا والاردن.

ووجه اتحاد المصدرين اللبنانيين مؤخراَ كتاباَ الى اتحاد المصدرين السوري طالبوا فيه بتخفيض الرسوم الجمركية على الشاحنات اللبنانية وتسهيل تصدير المنتجات الى السوق الخليجية عبر معبر نصيب.

وبحسب تقارير اعلامية، فان المزارعين في لبنان يواجهون صعوبات في تصدير منتجاتهم بعدما أغلقت الحرب في سوريا الطريق البري الذي تسلكه عادة إلى الأردن ومنه إلى العراق ودول الخليج.

 سيريانيوز


TAG:

نظرا لازديادها مؤخرا.. الداخلية تطلب تكثيف الجهود لمتابعة الداخلين من لبنان عبر المعابر غير الشرعية

طلبت وزارة الداخلية تكثيف الجهود لضبط الداخلين الى القطر من لبنان عبر المعابر غير الشرعية وتقديمهم والشبكات التي سهلت عبورهم الى القضاء وذلك نظرا لازدياد تلك الظاهرة مؤخرا.

تعليق استقدام السوريين العالقين في دول اخرى والاستمرار بإغلاق المنشات السياحية والثقافية

قرر الفريق الحكومي المعني بإجراءات التصدي لوباء كورونا، تعليق استقدام السوريين العالقين في دول اخرى، فضلا عن الاستمرار في اغلاق المنشات السياحية والثقافية ومنع اقامة المناسبات الاجتماعية.