أخبار العالم

تفجير يستهدف خط لنقل الكهرباء في العراق

05.08.2023 | 13:13

أعلنت وزارة الكهرباء العراقية، السبت، عن وقوع تفجير تخريبي استهدف أبراج خط نقل الكهرباء بين شرق بغداد وديالى، والذي يعمل بجهد 400 كيلو فولت.

وقالت الوزارة في بيان لها إن "الانفجار وقع في منطقة خان بني سعد، فيما تعمل فرق الكهرباء لمواجهة هذه العمليات التخريبية، وتحول دون تمكن المتسببين فيها من إلحاق الأذى بالشبكة الكهربائية وقطع التيار عن المواطنين".

واضاف البيان بأن المخربين يهدفون إلى تفجير الأبراج باستخدام عبوات ناسفة، بهدف قطع الاتصالات وعزل المحافظات عن بعضها البعض، وقد تمكنوا من تفجير خط نقل الكهرباء بين شرق بغداد وديالى في الساعة الثامنة والنصف مساء، عن طريق زرع عبوات ناسفة تحت الأبراج.

وأمر وزير الكهرباء العراقي زياد علي فاضل، بإرسال الفرق الهندسية والفنية لإصلاح الأضرار وإعادة بناء المنشآت المتضررة وتأمين تزويد الكهرباء للمواطنين عبر خطوط بديلة حتى يتم إعادة الأبراج في أقرب وقت ممكن.

كما تم تأمين المنطقة من قبل القوات الأمنية والعسكرية لتمكين فرق الكهرباء من الوصول إلى موقع الحادث والبدء بأعمال الإصلاح، فيما أشار رئيس الوزراء محمد شياع السوداني إلى ضرورة تأمين البنية التحتية للكهرباء وحمايتها بشكل قصوى.

وكان المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية، أحمد موسى، قال الخميس الماضي،  ان أسباب حريق محطة البكر في محافظة البصرة، بعدما تم تشكيل لجنة تحقيقية بتوجيهات وزير الكهرباء لتحليل الأسباب وكشف التفاصيل الدقيقة للحادث.

ونقلت وكالة "واع" عن موسى قوله بأن الحريق حدث بسبب عطل في إحدى المحولات الكهربائية بسبب زيادة الأحمال الكهربائية غير المسبوقة وارتفاع درجات الحرارة في المنطقة.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

الحكومة تطالب الجهات العامة باجراءات لتفادي خسائر بشرية ومادية بسبب الظروف الجوية

أصدر رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس، اليوم الاثنين، تعميماَ طلب من خلاله الجهات العامة اتخاذ تدابير الحذر لتفادي وقوع اي خسائر بشرية و مادية بعد تحذير الأرصاد الجوية من تشكل سيول نتيجة امطار غزيرة في معظم المناطق.