الاخبار السياسية

سرب معلومات تخص الاسد ...اعدام الجاسوس الايراني

20.07.2020 | 21:17

كشفت ايران عن تفاصيل عملية تجسس نفذها الرجل محمود موسوي، وذلك عقب تنفيذ حكم الاعدام بحقه لإدانته بالتعاون مع الموساد والاستخبارات الأمريكية ونقل معلومات اليهما تخص الرئيس بشار الاسد والوضع الامني والاستخباراتي في سوريا فضلا عن التجسس على قائد "فيلق القدس" قاسم سليماني الذي قتل بغارة امريكية طلع العام الجاري.

وذكر التلفزيون الايراني ان الموسوي قدم معلومات عن الاسد مع رقم الجوال الخاص به، وذلك  في أول لقاء مع ضابط المخابرات الأمريكية .

كما قدم الموسوي معلومات عن  تطوير بنية الأجهزة الأمنية والاستخباراتية السورية، للمخابرات الامريكية، بالاضافة لـ معلومات أمنية إلى الموساد الإسرائيلي حول زيارة قام بها وزير الدفاع الإيراني إلى سوريا، حيث تلقى على يد الموساد تدريبات لفك شيفرة الوثائق الأمنية، بحسب التلفزيون الايراني.

 وتعاون الموسوي مع المخابرات الأمريكية والإسرائيلية ما بين عامي 2013 و 2017 لمدة أربع سنوات وأربعة شهور، مقابل تلقيه مبلغ 280 ألف دولار، وأنه كان يخطط للتعاون مع الاستخبارات السعودية وأجهزة أمنية أخرى في المنطقة، وفقا للتلفزيون.

 من جهتها، ذكرت وكالة أنباء "فارس"  أن موسوي لم يكن ينتمي لأي من المؤسسات العسكرية، او لم يكن مقاتلا في سوريا او عضوا في "الحرس الثوري".

وبحسب الوكالة، فان موسوي كان يعيش في سوريا في سبعينيات القرن الماضي، وأنه تمكن من التواصل مع بعض المستشارين الإيرانيين والعمل معهم كمترجم، حيث كان يتقن اللهجة السورية واللغة الإنجليزية، وعلى معرفة بمختلف المناطق الجغرافية والمدن السورية، ورافق المستشارين الإيرانيين في المناطق التي كانوا يتواجدون فيها بين محافظتي إدلب واللاذقية.

وأعدمت إيران، يم الاثنين، رجلا أدين بالتجسس لصالح الولايات المتحدة وإسرائيل.

وكان الرجل، الذي يدعى محمود موسوي مجد، اتهم بالتجسس على قائد فيلق القدس السابق في "الحرس الثوري" الإيراني، قاسم سليماني، وتحديد موقعه الذي قتل بضربة نفّذتها طائرة أميركية مسيرة مطلع العام قرب مطار بغداد الدولي.

وتعد إيران من أكثر دول العالم إصدارا وتنفيذا لأحكام الإعدام سنويا.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.