أخبار العالم

وكالة: مصرع أكثر من 180 مهاجر وضبط 50 ألف اخرين في بحر أيجة في 2016

انفوغرافيك نشرته "الاناضول"

11.03.2016 | 12:04

قالت وكالة (أناضول) التركية، أن سلطات بلادها ضبطت أكثر من 50 ألفا من المهاجرين الأجانب، خلال العام الحالي، أثناء محاولتهم التوجه إلى أوروبا عبر طرق غير قانونية، ولقي أكثر من 180 شخصا مصرعهم جراء غرق مراكب تحملهم في سواحل بحر ايجة.

وبينت الوكالة أن طواقم خفر السواحل التركية ضبطت خلال عملياتها، في الفترة ما بين 3 و9 آذار الحالي، 548 مهاجرا، ليصل مجموع عدد المهاجرين الذي ضبطتهم الطواقم، في 2016، إلى 15 ألف، و48 شخصا، أثناء محاولتهم التوجه إلى أوروبا عبر طرق بحرية غير قانونية.

بدورها، ضبطت قوات الدرك والأمن التركيين، 477 مهاجرا خلال الأسبوع الأخير في ولايات عدة، ليصل عدد المهاجرين المضبوطين في طرق برية، خلال العام الحالي، إلى 35 ألف مهاجر، بحسب الوكالة.

وتابعة الوكالة أن عدد المهاجرين، الذين لقوا مصرعهم جراء غرق مراكب تحملهم في سواحل بحر إيجه، منذ مطلع العام الحالي، بلغ 183 شخصا.

وكان 25 شخصا لقوا مصرعهم، الأحد الماضي، اثر غرق مركب يُقل على متنه مهاجرين، قبالة سواحل ولاية آيدن، في بحر إيجه، جنوب غربي تركيا، فيما لقي 5 آخرون مصرعهم أمس الأربعاء، في حادثة مماثلة بولاية جناق قلعة.

وعُقدت قمة بين تركيا والاتحاد الأوربي في بروكسل يوم الاثنين الماضي، لوضع حد للهجرة الغير شرعية عبر تركيا، اتفق فيها الطرفان على إعادة جميع اللاجئين من اليونان إلى تركيا، بما فيهم السوريون، وأن يؤخذ بدلاً عنهم لاجئين من مخيمات تركيا حسب مبدأ “واحد مقابل واحد".

وذكرت صحيفة "الاندبندنت" البريطانية في تقرير نشرته قبل يومين أنه يعتقد ان أكثر من 300 ألف مهاجر وضع نفسه تحت رحمة المهربين في عام 2015 في رحلة الهجرة عبر بحر ايجة بواسطة قوارب لا تصلح للابحار.

ويواصل المهاجرون رحلتهم المحفوفة بالمخاطر، نحو القارة الأوروبية، فيما تواصل فرق خفر السواحل التركية وقوات الدرك والأمن عمليات البحث والإنقاذ، فضلا عن عملياتها الرامية لمكافحة الهجرة غير الشرعية، في ولايات تركية عدة منها أدرنة وإزمير وجناق قلعة وقرقلار إيلي، ذلك مع تزايد حوادث غرق القوارب المحملة بالمهاجرين غير الشرعيين إلى أوروبا بشكل ملحوظ.

 

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.