جدير بالذكر

التتار والعثمانيون يحرقون موسكو.. والقيصر ايفان الرهيب يهرب من العاصمة

24.05.2021 | 01:37

في 24 أيار عام 1571 هاجم التتار بالتعاون مع العثمانيين عاصمة روسيا القيصرية موسكو حيث شهدت المدينة حريقا هائلا أدى إلى تدميرها بالكامل وسقوط آلاف القتلى وهروب القيصر ايفان الرهيب.

ففي ذلك العام قام جيش مؤلف من 120 الف مقاتل من تتار القرم والعثمانيين بقيادة خان القرم دولت كراي الاول بالزحف نحو موسكو وقام بترويع البلدات والقرى المجاورة لها مما دفع الكثير من السكان وآلاف الجنود باللجوء اليها.

وقام المهاجمون آنذاك بإضرام النار في ضواحي موسكو والتي سرعان ما انتشرت النيران بسرعة كبيرة بسبب ريح قوية، حيث هرع سكان المدينة واللاجئين اليها الى البوابة الشمالية للعاصمة والى الكنائس الموجودة فيها الى انهم لم يتمكنوا من الهرب.


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


وأدى الحريق إلى تدمير الكرملين وقصر ايريخنينا والضواحي بالكامل في غضون  6 ساعات وانفجار مستودعات الذخيرة وانهيار الكنائس الحجرية بفعل النيران وتزاحم الناس كما أدى التدافع على البوابة الشمالية للمدينة الى مقتل الكثيرين منهم بالاضافة الى قيام الكثيرين برمي نفسهم بنهر موسكو للهرب مما تسبب بغرق معظمهم.

وتتباين تقديرات المؤرخين عن عدد ضحايا الحريق الذي يعتبر احد أسوأ الكوارث التي تعرضت لها موسكو حيث تراوحت بين 10 الاف و80 الف قتيل.

سيريانيوز


TAG:

الخارجية: بيان الدول الأربع دليل على الاستمرار في سياساتها العدائية ضد سوريا

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، اليوم الاحد، البيان الذي اصدرته حكومات دول امريكا وألمانيا وفرنسا وبريطانيا، في الذكرى الـ13 "للثورة السورية"، مؤكدة ان الدول الأربع مستمرة في سياستها العدائية تجاه سوريا.