المنوعات

محمد سيدا ... أول فنان سوري تدخل أعماله المتحف السويدي

27.04.2022 | 18:00

بات محمد سيدا أول رسام كاريكاتير سوري تدخل أعماله المتحف السويدي الذي اشترى 7 من لوحاته.

وكشف سيدا في تصريحات نقلها موقع "العربية نت" أنه يعيش في السويد منذ 20 عاماً، وبدأ شغفه برسم الكاريكاتير عندما كان عمره 20 سنة، أي عندما كان في سورية يعمل لدى صحيفة محلية تتبع لمحافظة حلب.

وأوضح سيدا أنه درس في السويد في المعهد العالي للعمارة، بالإضافة إلى دراسته في مجال التصميم الاصطناعي. وفي السويد عمل رسام كاريكاتير، ونُشرت أعماله في العديد من الصحف مثل (يافلي داكبلاديت) و(اربيتر بلاديت).

وأضاف سيدا: "أثناء الحرب في أوكرانيا نشروا لي لوحة، ورسمت العلم الروسي وهو أشبه بشفرة حلاقة، وبعدها أبدت هيئة المشتريات بالمتحف المركزي لمقاطعة يافلي بوري إعجابها بالرسمة وقررت شراء اللوحة، وتم التواصل معي والاتفاق على جميع التفاصيل".

وعن مخططاته المستقبلية يقول: "مستمر بعرض لوحاتي ورسوماتي في السويد وخارج السويد، في المعارض الفردية والجماعية، هذا جزء من عملي كناشط فني بالكاريكاتير والتصميم الصناعي واللوحات التشكيلية منذ عام 1996. وأشعر بالفخر كوني أول شخص من أصول شرق أوسطية (سوري) تدخل أعماله في متحف سويدي".

سيريانيوز 

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.