أخبار العالم

انباء عن تعزيزات عسكرية تركية على الحدود مع اليونان.. ومصادر عسكرية تنفي

06.09.2020 | 15:32

تحدثت تقارير عن قيام تركيا بارسال تعزيزات عسكرية الى الحدود مع اليونان، في حين نفت مصادر عسكرية تركية ذلك، وسط تصاعد التوتر بين البلدين شرق المتوسط.

واشارت التقارير الى ان تركيا حركت عشرات الدبابات من حدودها مع سوريا جنوبا إلى حدودها مع اليونان في الشمال الغربي.

ونقلت وكالة IHA التركية عن مصادر عسكرية قولها، إن قافلتين تحملان معدات ونحو 40 دبابة غادرت منطقة الريحانية بمحافظة هاتاي على الحدود مع سوريا.

ولم تعقب حتى الان  وزارة الدفاع التركية على هذه الانباء بشكل رسمي، الا ان مصادر عسكرية نفت لوكالة "الاناضول" إرسال دبابات إلى الحدود مع اليونان، مؤكدة أن التنقلات العسكرية "عمل مخطط له من قبل قيادة الجيش الثاني بولاية ملاطية".

وجاءت التطورات في وقت تعتزم فرنسا تعزيز وجودها العسكري في شرق البحر المتوسط ​​، وذلك لمواجهة أعمال التنقيب التي بدأتها انقرة في  مياه متنازع عليها بالمنطقة، وهي أنشطة زادت التوتر بين تركيا واليونان .

وكان رئيس الوزراء اليوناني دعا في وقت سابق، تركيا الى "التعقل" في المواجهة البحرية في شرق المتوسط المرتبطة بالتنقيب عن مصادر الطاقة، محذرا من أن ذلك قد يؤدي إلى حادث عسكري.

وتشهد العلاقات بين البلدين توتراَ ، لا سيما فيما يتعلق بترسيم الحدود البحرية وتقاسم موارد الطاقة في شرق البحر المتوسط.

وزادت حدة التوترات مع إرسال أنقرة سفينة مسح لاستئناف التنقيب عن الهيدروكربونات في المياه المتنازع عليها في شرق البحر المتوسط، فيما وصفت اليونان هذه الخطوة بأنها "غير قانونية" وتعهدت بالدفاع عن سيادتها.

سيريانيوز


TAG: