الاخبار السياسية

"مسد" تطالب بالإفراج عن المعتقلين والكشف عن مصير المغيبين قسراَ لحمايتهم من "كورونا"

28.03.2020 | 23:23

دعا مجلس سوريا الديمقراطية، يوم السبت، الأطراف السورية، الى الافراج عن جميع المعتقلين والمخطوفين، والكشف عن مصير وأماكن المفقودين والمغيبين قسراَ، لحمايتهم من وباء "كورونا".

وطالب المجلس، في بيان نشر عبر صفحته على الفيسبوك، المنظمات والهيئات المحلية والدولية بـاتخاذ اجراءات لحل ملف المعتقلين وتلبية مطالبهم، والضغط على جميع أطراف النزاع من اجل ذلك.

واشار البيان الى ان المجلس يعمل على ان يكون ملف المعتقلين والمخطوفين والمغيبين قسريا، "ملفا إنسانيا " و "عدم ربطه بملف التسوية السياسية".

وكان رئيس "الائتلاف الوطني" المعارض، أنس العبدة حذر، يوم الخميس، من إمكانية "استغلال" النظام السوري، "كارثة" تفشي فيروس "كورونا"، بهدف التخلص من المعتقلين في السجون التابعة له، داعيا الصليب الاحمر الى زيارة السجون وتفقد اوضاع السجناء، محذرا من خطر تفشي الفيروس بين المعتقلين.

 وجاء ذلك عقب بعد دعوة وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو،  النظام السوري الى اطلاق سراح المعتقلين، خوفاَ من تفشي فيروس "كورونا" المستجد.

وكان الرئيس بشار الاسد أصدر، يوم الأحد، مرسوماَ يقضي بمنح عفو عام عن السجناء الذين ارتكبوا جرائم قبل تاريخ 22 اذار عام 2020 ، لكن المرسوم استثنى  جنايات تهريب الأسلحة والمتفجرات.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش دعا، في وقت سابق، إلى "وقف فوري لاطلاق النار في جميع انحاء العالم"، كما دعا مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا غير بيدرسن إلى وقف شامل لإطلاق النار في البلاد، لتركيز الجهود على مكافحة فيروس "كورونا" .

واعلنت وزارة الصحة عن تسجيل 5 اصابات بسبب فيروس "كورونا"، منذ بدء تفشيه، وسط اجراءات اتخذتها السلطات للحد من انتشار هذا الوباء، فيما لم تسجل المناطق الخاضعة تحت سيطرة المعارضة المسلحة أي حالات اصابة.  

وحذرت منظمة "الصحة العالمية" ، سابقاَ، من أن سوريا أكثر دولة عرضة لتسجيل عدد كبير من الإصابات نتيجة فيروس "كورونا" المستجد، بسبب "الحرب المندلعة" في هذا البلد منذ سنوات، فضلاَ عن النظام الصحي "الهش"، مشيرة الى ان تركيزها سيكون على نازحي الداخل.

سيريانيوز


TAG: