جدير بالذكر

"الولد السمين".. القنبلة التي تسببت بمقتل 75 الف شخص

09.09.2021 | 14:17

في 9 ايلول عام 1945 اسقطت طائرة امريكية قنبلة نووية (الولد السمين) على مدينة ناغازاكي اليابانية مخلفة 75 الف قتيل وذلك بعد 3 ايام على اسقاط قنبلة نووية على هيروشيما.

وبرر الامريكيون اسقاط القنبلتين على هيروشيما وناغازاكي ردا على ما اسمه ارتكاب الجيش الياباني جرائم حرب في انحاء اسيا والمحيط الهادي مثل قتل الابرياء وتعذيب السجناء واعدامهم.

وكلف الطيار تشارلز سوييني بإلقاء قنبلة الولد السمين حيث تشير المصادر الى ان الطيار لم يكن يعلم بانه يحمل قنبلة نووية.

وكانت القنبلة التي استهدفت ناغازاكي تحتوي على عنصر البلوتونيوم المشع 139 فيما كانت القنبلة التي اسقطت على هيروشيما تحتوي على عنصر اليورانيوم 235.

ويأتي استخدام القنبلتين بعد اعطاء الرئيس الامريكي هاري ترومان اليابان فرصة للاستسلام من خلال اصدار انذار اطلق عليه اسم "اعلان بوتسدام" لكن اليابان لم ترد على هذا الاعلان.

يشار الى ان اليابان أعلنت استسلامها لقوات الحلفاء، بعد 6 ايام على قصف ناغازاكي حيث وقعت وثيقة الاستسلام،  مما أنهى الحرب في المحيط الهادئ رسمياً، ومن ثم نهاية الحرب العالمية الثانية.

سيريانيوز


TAG:

عرنوس: انفراجات على صعيد الخدمات الكهربائية في منتصف العام الحالي وحلول قادمة لمشاكل النقل الداخلي

أكد رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس أن النصف الثاني من العام الحالي سيشهد انفراجات على صعيد الخدمات الكهربائية، وعملية تحسين الوضع الطاقوي، والموضوع الأول على طاولة الحكومة للعام 2022 هو موضوع توفير حوامل الطاقة. 

ميزة جديدة ...واتساب يعمل دون إنترنت

أتاح تطبيق التراسل الفوري "واتساب" ميزات جديدة تتيح للمستخدم بربط حسابه بجهاز ثان مثل الكمبيوتر، وإرسال واستقبال الرسائل دون الحاجة إلى اتصال الهاتف الذكي الأساسي بالإنترنت.