الاخبار السياسية

كيري: "الهدنة" هي الفرصة الأخيرة للإبقاء على سوريا موحدة

14.09.2016 | 14:37

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري, يوم الأربعاء, إن الهدنة التي تهدف لوقف شامل لإطلاق النار في سوريا, والتي توصلت اليها روسيا وامريكا مؤخرا ودخلت حيز التنفيذ أول أيام عيد الأضحى, هي "الفرصة الأخيرة للإبقاء على سوريا موحدة."

ونقلت وكالة "رويترز" عن كيري قوله, في مقابلة مع برنامج (مورنينج إيديشن) في الإذاعة الوطنية العامة, "إذا لم نتمكن من الجلوس إلى الطاولة سيزيد القتال بدرجة كبيرة".

وكان كيري اعلن، يوم الاثنين, أن التقارير الأولية من سوريا، الواردة بعد انطلاق سريان الهدنة هناك، تشير إلى تراجع مستوى العنف بالبلاد.

وأشار كيري الى ان "العنف كان سيزيد بدرجة كبيرة وسيتعرض الكثير من السوريين للذبح فيما سيضطر اخرون للفرار من بلادهم في حال لم يتم التوصل لاتفاق الهدنة".

وجاء ذلك عقب يوم من وصف وزارة الخارجية الامريكية اتفاق وقف "اطلاق النار" بأنه صامد ومتماسك رغم بعض التقارير عن استمرار العنف.

كما  وصف الكرملين, في وقت سابق من اليوم, نظام اتفاق الهدنة في سوريا بانه "هش الى حد كبير", مقرا بصعوبة تحقيق تقدم في تهدئة الامور بسوريا دون الفصل بين المعارضة المسلحة و "الإرهابيين".

ودخلت حزمة الاتفاقات الروسية الأمريكية حول إحلال الهدنة في سوريا حيز التنفيذ, الاثنين الماضي, اذ انه بموجب هذه الاتفاقات، تستمر الهدنة 48 ساعة، على أن يتم تمديدها خمسة أيام أخرى. وتشمل المرحلة التالية البدء بالتنسيق التام بين أمريكا وروسيا في قتال تنظيم "داعش" وجبهة "فتح الشام". وذلك بالتزامن مع تعليق نشاط الطيران السوري فيها.

وتبادلت القوات النظامية ومصادر معارضة, يوم الثلاثاء, الاتهامات بخصوص "خرق نظام الهدنة" الذي دخل حيز التنفيذ أول أيام عيد الأضحى, في مناطق بحلب وحمص.


سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

لجنة مصدري الخضار والفواكه بدمشق: صادراتنا قليلة.. والتصدير سينشط بحزيران

اعلن عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه في دمشق موفق الطيار، ان أسعار الخضار والفواكه مرتفعة في الأسواق، مشيرا الى ان الصادرات قليلة في الوقت الحالي، الا ان التصدير سينشط اعتبارا من شهر حزيران المقبل.