المنوعات

الكشف عن أقدم شبكة "تواصل اجتماعي" في التاريخ

17.01.2022 | 21:34

اكتشف فريق من العلماء مايعتبر أقدم شبكة تواصل اجتماعي في التاريخ إذ يزيد عمرها على 50 ألف عام وانتشرت عبر آلاف كيلومترات في القارة الأفريقية، مما أوجد نوعا من التواصل وتبادل الرسائل بين سكانها لمدة طويلة.

ووفقاً لصحيفة "الغارديان" البريطانية فإن فريق علماء في ألمانيا اعتمد على دراسة أكثر من 1500 خرزة في 31 موقعًا مختلفًا عبر جنوب وشرق إفريقيا، والتي كانت تصنع من قشر بيض النعام على شكل دوائر صغيرة مثقوبة في النصف قبل أن إدخالها في الخيوط لتصبح أساور وأطواق للرقبة.

 وأوضحت المؤلفة الرئيسية للدراسة، جينيفر ميلر، أن دراسة تلك الخرزات وتحليلها كأن أشبه بمن يبحث عن طريقه عن ملاحقة قطع صغيرة من فتات الخبر، مضيفة: تلك الخرزات هي أدلة على وجود شبكة من التواصل الاجتماعي.

وأضافت: "أن ارتداء تلك الخرزات كان ينقل العديد من رسائل رمزية، للإشارة إلى شيء ما عن الوضع الاجتماعي أو الثروة أو المكانة في المجتمع، كما يفعل خاتم الزواج في عصرنا الحالي"

وتوصلت الدراسة إلى أن الأشخاص الذين صنعوا الخرز كانوا يتبادلونه عبر مسافات شاسعة، مما يساعد على تبادل الرسائل الرمزية وتقوية التحالفات بين القبائل والمجتمعات المحلية.

واستمرت أول شبكة اجتماعية في العالم 17 ألف عام، قبل أن يتغير نمط ارتداء حلي الخرز بشكل مفاجئ، حيث اختفت من جنوب قارة إفريقيا فيما استمرت فيها شرقها، ويعزو بعض العلماء ذلك الأمر إلى التغيرات المناخية التي شهدتها القارة السمراء والتي حالت دون إبقاء التواصل.

سيريانيوز 

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.