أخبار العالم

احتجاجات كازاخستان.. اعتقال آلاف الأشخاص.. وانتشار قوات روسية في البلاد

09.01.2022 | 13:12

اعلنت وزارة الداخلية الكازاخستانية عن القاء القبض على أكثر من 5 آلاف شخصاَ شاركوا في الاحتجاجات واعمال الشغب التي اندلعت خلال الأيام الماضية في انحاء البلاد، فيما بدأت قوات روسية في حماية المنشآت الحيوية .

وذكرت وزارة الداخلية في بيان نشرته وكالات أنباء، ان عدد الضحايا خلال الاحتجاجات وصل إلى 16 قتيلاَ من قوات الامن ، كما أصيب نحو 1300 من قوات الأمن والجيش في الاشتباكات.

وأشار البيان إلى أن الاحتجاجات تسبب بحدوث أضرار جسيمة حيث تدمر أكثر 100 مركز تسوق ومقر بنكي ونحو 400 سيارة معظمها تابعة للشرطة.

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن المظليين الروس من قوات حفظ السلام التابعة لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي بدأوا في حماية المنشآت الحيوية في كازاخستان.

وأكد رئيس كازاخستان مؤخراَ عزمه اتخاذ إجراءات حازمة لاستعادة النظام العام وأنه لن يغادر البلاد تحت أي ظروف.

وشهدت مناطق في كازاخستان خلال الأيام الماضية موجة احتجاجات بدأت بالتنديد بارتفاع أسار الوقود لكنها اتسعت لتشمل مطالب سياسية أخرى، تلاها احداث عنف واشتباكات بين المحتجين وقوات الأمن، مما أسفر عن سقوط آلاف الضحايا.

 واتهمت وزارة الداخلية الكازاخية المتظاهرين بإثارة الشغب و محاولات لاقتحام المباني الإدارية ودوائر الشرطة.

وتشهد ألما آتا أكبر مدن كازاخستان نقصا في الإمدادات الغذائية في حين تعمل السلطات على حل هذه المشكلة وتأمين الغذاء والدواء والمستلزمات الأساسية للمواطنين.

سيريانيوز


TAG:

عرنوس: انفراجات على صعيد الخدمات الكهربائية في منتصف العام الحالي وحلول قادمة لمشاكل النقل الداخلي

أكد رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس أن النصف الثاني من العام الحالي سيشهد انفراجات على صعيد الخدمات الكهربائية، وعملية تحسين الوضع الطاقوي، والموضوع الأول على طاولة الحكومة للعام 2022 هو موضوع توفير حوامل الطاقة. 

ميزة جديدة ...واتساب يعمل دون إنترنت

أتاح تطبيق التراسل الفوري "واتساب" ميزات جديدة تتيح للمستخدم بربط حسابه بجهاز ثان مثل الكمبيوتر، وإرسال واستقبال الرسائل دون الحاجة إلى اتصال الهاتف الذكي الأساسي بالإنترنت.