دخول قافلة مساعدات إنسانية عبر خطوط التماس إلى مناطق شمال غرب سوريا

دخلت قافلة مساعدات إنسانية جديدة مكوّنة من 18 شاحنة، اليوم الأحد، إلى مناطق شمال غرب سوريا، عبر خطوط التماس مع النظام السوري، برعاية برنامج الأغذية العالمي WFP.

دخلت قافلة مساعدات إنسانية جديدة مكوّنة من 18 شاحنة، اليوم الأحد، إلى مناطق شمال غرب سوريا، عبر خطوط التماس مع النظام السوري، برعاية برنامج الأغذية العالمي WFP.

وقال فريق "منسقو استجابة سوريا" في بيان نشره عبر معرفاته الرسمية، إن هذه القافلة تعتبر العاشرة منذ بدء تطبيق القرار الأممي 2585/2021، والقرار 2642 /2022، بعدد شاحنات كلّي يصل إلى 153، ضمن كافة الدفعات التي تدخل مناطق شمال غرب سوريا، عبر خطوط التماس.

وأوضح أن القافلة الجديدة تأتي قبل 48 ساعة فقط، على تجديد القرار الأممي أو التصويت على القرار الجديد، لإدخال المساعدات الإنسانية.

وأشار البيان إلى وجود إصرار دولي على "إرضاء" الجانب الروسي، للتحكم بالملف الإنساني السوري، بحجة المخاوف من توقف المساعدات الإنسانية عبر الحدود، في حين تبذل الولايات المتحدة وعدد من أعضاء مجلس الأمن الدولي، جهودا حثيثة للالتفاف على الآلية العابرة للحدود.

وأكد أن المساعدات التي دخلت اليوم والتي يدعي المجتمع الدولي، أنها تطبيق للقرارات الأممية، لن تستطيع المساهمة ولو بنسبة 0.5 بالمئة من الاحتياجات الإنسانية، ولايمكن مقارنة أعداد الشاحنات الواردة بين خطوط التماس ضمن القرار، والتي وصل عددها إلى 82 شاحنة، مقابل 8.372 شاحنة دخلت عبر الحدود.

ودعا الفريق المجتمع الدولي والأمم المتحدة إلى تحمل مسؤوليتها الإنسانية والأخلاقية، بشكل جدي، تجاه الملف السوري، وقطع الطريق أمام كافة المحاولات الروسية لقطع المساعدات الإنسانية عبر الحدود، والتي تقدم خدماتها لأكثر من 4.5 مليون مدني، بينهم 1.8 مليون نازح ضمن المخيمات.

يذكر أن قرار مجلس الأمن القاضي بإدخال المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى الشمال السوري كان قد انتهى منذ أيام، دون أي تأكيدات حتى الآن حول تمديد القرار أو تعديله أو إلغائه .

 

سيريانيوز 


المواضيع الأكثر قراءة

SHARE

close