الأخبار المحلية

وزير النفط: أزمة الوقود الى انتهاء.. و90‎ ‎%‎ من الاحتياطي النفطي للسوري تحت سيطرة أمريكا

19.03.2021 | 10:54

قال وزير النفط والثروة المعدنية بسام طعمة ان أزمة الوقود في البلاد الى انتهاء، فيما أشار الى ان 90% من الاحتياطي النفطي السوري يقع في المناطق الخاضعة تحت سيطرة الاحتلال الأمريكي.

وقال طعمة في حديث مع الإخبارية السورية إن أزمة الوقود الى انتهاء ونحن نعمل كفريق حكومي لتأمين المشتقات النفطية لتغطية حاجات السوق السورية.

واضاف طعمة أن "الأمريكيين وأتباعهم يتصرفون تصرف القراصنة في استهداف الثروة النفطية السورية، وبواخر الإمدادات إليها".
وأشار إلى أن صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية نقلت أن "إسرائيل" استهدفت 12 ناقلة نفط متجهة إلى سوريا خلال عامين ونصف.

وبين وزير النفط إلى أن "الخسائر الإجمالية لقطاع النفط المباشرة وغير المباشرة تجاوزت 92 مليار دولار"، لافتا إلى أن "ما حصل في الحالة السورية من استهداف وحرب لم يحصل في غيرها سواء لناحية المنع من الاستفادة من ثرواتنا أو من وصول الإمدادات إلينا".

واضح طعمة إن القطاع النفطي "استهدف بشكل رئيسي لأنه رافع للاقتصاد السوري".

وفيما يخص آفاق استكشاف النفط، قال طعمة إن المياه السورية "مؤملة من ناحية الاحتياط النفطي إلا أن ما يميز عقود الاستكشاف أنها مكلفة وذات مدى طويل" وأضاف أن "هناك مستقبلا نفطيا واعدا في تلك المياه، والأمر يحتاج إلى هدوء وظروف لوجستية مستقرة".

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.