الصين تتوقف عن استيراد النفط الإيراني بعد تعليق الاعفاءات الامريكية

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية يوم الثلاثاء ان الصين توقفت عن استيراد النفط الإيراني بعد تعليق الولايات المتحدة إعفاءات لشرائه من هذا البلد.

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية يوم الثلاثاء ان الصين توقفت عن استيراد النفط الإيراني بعد تعليق الولايات المتحدة إعفاءات لشرائه من هذا البلد.

ونقلت الصحيفة الأمريكية عن أحد أعضاء اللجنة الاقتصادية في برلمان إيران رحيم زاري قوله إن "البلدان الثمانية الحاصلة على الإعفاءات توقفت عن استيراد النفط من إيران".

وكانت الولايات المتحدة أعلنت أنها لن لن تمنح أي إعفاءات من العقوبات للدول التي تستورد النفط من إيران بعد 2 أيار الجاري.

وكانت الولايات المتحدة فرضت في تشرين الثاني الماضي عقوبات اقتصادية شديدة على ايران شملت القطاع النفطي وتقليص صادراتها في هذا المجال وذلك بعد انسحاب واشنطن من جانب واحد من الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بين طهران وست قوى عالمية كبرى.

ومنحت واشنطن إعفاءات مؤقتة من العقوبات لثماني دول من كبار مستوردي النفط الإيراني وهي الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية وتايوان وتركيا وإيطاليا واليونان حيث سمحت الإعفاءات لتلك الدول بمشتريات محدودة من النفط الإيراني لمدة ستة أشهر.

وتراجع إنتاج إيران النفطي إلى متوسط 2.57 مليون برميل يوميا في نيسان الماضي، نزولا من 3.8 ملايين برميل يوميا على أساس سنوي، بحسب "أوبك".


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


ويعاني الاقتصاد الإيراني  ضغوطا اقتصادية شديدة نتيجة العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة العام الماضي والتي تعتبر الأشد في تاريخ العلاقات بين البلدين.

يشار إلى ان الصين تعد أكبر مستورد للنفط الخام في العالم، تليها الولايات المتحدة، بينما الهند تأتي ثالثا، واليابان رابعا، ثم كوريا الجنوبية خامسا.

سيريانيوز


المواضيع الأكثر قراءة

SHARE

close