المنوعات

اعتراف رسمي بامتلاك السعودية أطول "نهر جوفي" في العالم

22.02.2024 | 12:15

حصلت السعودية، على اعتراف عالمي بامتلاكها أطول شبكة أنابيب لنقل المياه المحلاة في العالم، فيما يشبه النهر الجوفي، الذي يفوق طوله نهريْ النيل والأمازون مجتمعين.

ومنحت مجموعة "غينيس" العالمية للأرقام القياسية، السعودية شهادة رسمية فيها اعتراف بأن لدى المملكة "أكبر شبكة لأنابيب نقل المياه بين المدن في العالم، وبطول يفوق 14 ألف كيلومتر.

ويتجاوز طول نهر النيل الذي يمر في عدة دول، بينها مصر والسودان، 6 آلاف كيلو متر، بينما نهر الأمازون في أمريكا الجنوبية أقصر منه بقليل، وكلاهما مجتمعين لا يصلان إلى طول شبكة الأنابيب السعودية التي شاعت تسميتها بـ"النهر الجوفي"، منذ العام الماضي 2023.

وتعتمد المملكة الشاسعة، على تحلية مياه البحر المالحة، ونقلها عبر شبكة أنابيب كبيرة إلى كل المدن المنتشرة من ساحل الخليج العربي في الشرق إلى ساحل البحر الأحمر في الغرب، ومن شمال البلاد المجاور للعراق والأردن إلى حدودها الجنوبية مع سلطنة عُمان واليمن.

ولفتت تلك الأنابيب الممدودة في أنفاق كبيرة تتسع لدخول السيارات، ويزيد طولها سنويًا مع تدشين خطوط جديدة نحو بلدات وتجمعات سكانية نائية، أنظار خبراء المياه في العالم، حيث تعد المملكة أكبر بلد منتج للمياه المحلاة على مستوى العالم.

ومنحت موسوعة "غينيس" المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة في السعودية، 9 شهادات لأرقام قياسية حققتها المؤسسة الحكومية، بينها شهادة لامتلاك أكبر خزان لحفظ المياه المحلاة، وأقل استهلاك للكهرباء في تحلية مياه البحر.

سيريانيوز.

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.