أخبار العالم

بعد تصاعد النزاع التجاري مع الصين.. واشنطن تضع "هواوي" على "القائمة السوداء"

16.05.2019 | 13:29

فرضت السلطات الأمريكية، يوم الخميس، قيوداً على شركة الاتصالات الصينية العملاقة "هواوي"، حيث وضعتها على "القائمة السوداء"، في ظل تصاعد النزاع التجاري بين الولايات المتحدة والصين.

ونقلت وكالة "رويترز" عن وزارة التجارة الامريكية إنها أضافت" هواوي تكنولوجيز" و70 شركة تابعة لها إلى ”قائمة الكيانات“ الخاصة بها ،في خطوة تمنع الشركة من الحصول على مكونات وتكنولوجيا من شركات أمريكية بدون موافقة الحكومة.

وفي أول رد صيني على القرار، قالت وزارة الخارجية الصينية، إن بكين ستتخذ "الإجراءات الضرورية لحماية حقوق ومصالح شركاتها".

وكان الرئيس الامريكي دونالد ترامب وقع في وقت سابق، أمراَ تنفيذياَ حظر الشركات الأمريكية من استخدام معدات اتصالات تصنعها شركات يعتقد أنها تشكل خطورة على الأمن القومي.

ولم يتطرق الأمر التنفيذي إلى ذكر اسم دولة أو شركة محددة، الا ان مسؤولين امريكيين وصفوا "هواوي" بأنها مصدر "تهديد".

وتنفي "هواوي" أن تكون منتجاتها تشكل "تهديدا أمنيا"، حيث أبدت استعدادها في الحوار مع الحكومة الأمريكية واتخاذ إجراءات فعالة لضمان أمن المنتج.

ويتصاعد النزاع التجاري بين اميركا والصين، حيث أمر الرئيس الامريكي الجمعة الماضي، بزيادة الرسوم الجمركية على بضائع صينية بقيمة 200 مليار دولار إلى 25 %، في حين ردت بكين على ذلك بفرض رسوماً على سلع أمريكية بقيمة 60 مليار دولار.


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


ويأتي ذلك بعد انعقاد محادثات تجارية بين مسؤولين كبار من الصين والولايات المتحدة  والتي فشلت بالتوصل لاتفاق ينهي النزاع التجاري الدائر بين أكبر قوتين اقتصاديتين.

وتوجه واشنطن الاتهامات إلى بكين بالانخراط في ممارسات تجارية غير عادلة وانتهاك حقوق الملكية الفكرية.

سيريانيوز


TAG:

النفط: وصول ناقلتي محروقات تكفي لشهر.. وعودة الخط الائتماني الإيراني قد "لا تكون قريبة"

أعلنت وزارة النفط عن وصول ناقلتي محروقات إلى البلاد تكفي حوالي شهر، كاشفة عن الصعوبات في تأمين المشتقات النفطية في ظل توقف الدعم الإيراني، مرجحة بأن عودة الخط الائتماني الإيراني" قد لا تكون قريبة".

وكالة: تركيا زودت مسلحي المعارضة بأسلحة لصد هجوم للنظامي بشمال غرب سوريا

أفادت وكالة "رويترز"، يوم السبت، نقلاَ عن مسؤولين بالمعارضة السورية، ان تركيا أرسلت أسلحة جديدة لمسلحي المعارضة لمساعدتهم في التصدي للهجوم الذي تشنه القوات النظامية، المدعومة من روسيا،بشمال غرب سوريا.

الحكومة تبحث استعدادات التربية المتعلقة بالامتحانات ودعم المسرحين ومشاريع تنموية في المحافظات

بحث مجلس الوزراء يوم الاحد استعدادات وزارة التربية لضمان سير العملية التعليمية لطلاب شهادتي التعليم الأساسي والثانوية العامة فيما أكد على الإسراع بإجراءات دعم المسرحين من الجيش النظامي.