أخبار العالم

 واشنطن تمدد إعفاء طهران من العقوبات المتعلقة ببيع الكهرباء للعراق

04.12.2021 | 11:49

قررت الإدارة الأمريكية يوم السبت تمديد إعفاء إيران من العقوبات في عملية بيع الكهرباء لجارتها العراق.


استمع الى الاخبار مع نضال معلوف..


وقالت وكالة "واشنطن فري بيكون" الأمريكية أن إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، قررت تمديد إعفاء إيران من العقوبات في عملية بيع الكهرباء إلى العراق"، مضيفة انه "يمنح الإعفاء من العقوبات إيران 120 يوما أخرى لبيع الكهرباء للعراق دون مواجهة عقوبات".

ونقلت الصحيفة عن مصدر في وزارة الخارجية الأمريكية، قوله إنها حاولت "تسليم الجزء السري يومي الثلاثاء والأربعاء، 23 و24 الجاريين، ولكن بسبب إغلاق مكاتب الكونغرس فيما يتعلق بعطلة عيد الشكر لم تتمكن من تحديد المستلمين المناسبين". وبسبب هذا التأخير، لم يتلق الكونغرس المعلومات حتى يوم الاثنين".

وأكد المصدر أن "مبيعات الكهرباء الإيرانية إلى العراق تظل في مصلحة الأمن القومي للولايات المتحدة".

وبحسب الإعفاء، فإن فشل العراق في تقليص اعتماده على الكهرباء الإيرانية "حتّم على الولايات المتحدة التنازل عن العقوبات للسماح بهذه المبيعات.

ويعاني العراق من أزمة نقص كهرباء مزمنة منذ عقود، جراء الحصار والحروب المتتالية؛ حيث يحتاج السكان منذ سنوات طويلة على الانقطاع المتكرر للكهرباء وخاصة في فصل الصيف، إذ تصل الحرارة إلى 50 درجة مئوية.

سيريانيوز


TAG:

المالية تحدد موعد الاصدار الثالث لسندات الخزينة.. وتسمح للأفراد بالمشاركة به

اعلنت وزارة المالية عن المزاد الثالث للأوراق المالية الحكومية لعام 2022، لإصدار سندات خزينة بأجل سنتين، وبنطاق مستهدف بقيمة 100 مليار ليرة سورية، حيث سيقام المزاد يوم الإثنين 10/10/2022، وسيكون تاريخ التسوية في 16/10/2022.

المقداد ولافروف يؤكدان على أهمية مسار أستانا وعدم عرقلة الدول الغربية لمشاريع التعافي المبكر

اكد وزير الخارجية فيصل المقداد ونظيره الروسي سيرغي لافروف على أهمية مسار أستانا وضرورة عدم عرقلة الدول الغربية لتنفيذ مشاريع التعافي المبكر في سورية ووفاء الدول المانحة لالتزاماتها في هذا المجال.

اتفاق سوري لبناني عراقي أردني على تسهيل انسياب السلع الزراعية بين الدول الـ 4

اتفق وزراء الزراعة في سوريا والعراق والأردن ولبنان، خلال الاجتماعات التي انعقدت في العاصمة عمان، على إنشاء مركز إقليمي للأمن الغذائي، وتعزيز التبادل التجاري، وتسهيل انسياب السلع الزراعية بين الدول الأربع.

المقداد يبحث مع نظيره الإيراني في نيويورك التنسيق لمواجهة الاجراءات الغربية المفروضة على بلديهما

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد نظيره الايراني حسن امير عبد اللهيان على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، وأجرى مباحثات معه حول الملف السوري و تطورات الاوضاع في المنطقة.