أخبار العالم

 واشنطن تمدد إعفاء طهران من العقوبات المتعلقة ببيع الكهرباء للعراق

04.12.2021 | 11:49

قررت الإدارة الأمريكية يوم السبت تمديد إعفاء إيران من العقوبات في عملية بيع الكهرباء لجارتها العراق.


استمع الى الاخبار مع نضال معلوف..


وقالت وكالة "واشنطن فري بيكون" الأمريكية أن إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، قررت تمديد إعفاء إيران من العقوبات في عملية بيع الكهرباء إلى العراق"، مضيفة انه "يمنح الإعفاء من العقوبات إيران 120 يوما أخرى لبيع الكهرباء للعراق دون مواجهة عقوبات".

ونقلت الصحيفة عن مصدر في وزارة الخارجية الأمريكية، قوله إنها حاولت "تسليم الجزء السري يومي الثلاثاء والأربعاء، 23 و24 الجاريين، ولكن بسبب إغلاق مكاتب الكونغرس فيما يتعلق بعطلة عيد الشكر لم تتمكن من تحديد المستلمين المناسبين". وبسبب هذا التأخير، لم يتلق الكونغرس المعلومات حتى يوم الاثنين".

وأكد المصدر أن "مبيعات الكهرباء الإيرانية إلى العراق تظل في مصلحة الأمن القومي للولايات المتحدة".

وبحسب الإعفاء، فإن فشل العراق في تقليص اعتماده على الكهرباء الإيرانية "حتّم على الولايات المتحدة التنازل عن العقوبات للسماح بهذه المبيعات.

ويعاني العراق من أزمة نقص كهرباء مزمنة منذ عقود، جراء الحصار والحروب المتتالية؛ حيث يحتاج السكان منذ سنوات طويلة على الانقطاع المتكرر للكهرباء وخاصة في فصل الصيف، إذ تصل الحرارة إلى 50 درجة مئوية.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.