أخبار العالم

اتلاف الاف الطيور بعد اكتشاف انتشار فيروس H5 بين الدواجن في النبي شيت اللبنانية

21.04.2016 | 19:27

أتلفت وزارة الزراعة اللبنانية، يوم الخميس، الاف الطيور في حي المزارع في بلدة النبي شيت, بعد تفشي مرض انفلونزا الطيور"فيروس  "h5في بعض مزارع الدواجن في بلدة النبي شيت.

واوضحت الوكالة الوطنية اللبنانية الرسمية ان وزارتي الزراعة والصحة تدخلتا لهذا الامر, حيث تم اجراء  كشف صحي على الطيور النافقة في المزارع، ومعاينة المزارع المجاورة، وثبت أن سبب نفوق آلاف الطيور هو فيروس انفلونزا الطيور.

وقامت وزارة الزراعة ومركز الترصد الوبائي في وزارة الصحة بمرافقة اطباء بيطريين بالتعاون مع بلدية النبي شيت وبمؤازرة سرية درك بعلبك ومخابرات الجيش اللبناني باتلاف 20 الف طير , وعملت على دفنها بمكبات بإشراف وزارتي البيئة والصحة وفق المواصفات, بحسب الوكالة.

ووصف رئيس بلدية النبي شيت جعفر الموسوي الوضع, بعد السيطرة على المزارع المصابة في منطقة محصورة , بانه "شبه طبيعي", مشيرا الى ان الوزارات المعنية قات اليوم "بتقديم اللقاحات واجراء الفحوصات بهدف حصر المرض والقضاء على الدجاج المصاب".

 وكانت القوى الامنية قد طوقت هذه المزارع عقب صدور نتيجة الفحوصات المخبرية واستدعت مؤازرة وباشرت اجراءات التلف .

وإنفلونزا الطيور هو مرض فيروسي يصيب الحيوانات عموما والطيور بشكل خاص. تكمن الفيروس في دماء الطيور ولعابها وأمعائها وأنوفها فتخرج في برازها الذي يجف ليتحول إلى ذرات غبار متطايرة يستنشقها الدجاج والإنسان القريب من الدجاج, ويعتبر الوز والحبش والبط والدجاج هم الأكثر إصابة لهذا الفيروس.

سيريانيوز

 

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.