الأخبار المحلية

نقابة الصيادلة بدمشق: توافر 50% من الأدوية المفقودة.. ودواء الكريب يكلف 50 ألف والضغط 30 ألف

31.01.2023 | 11:15

اعلنت نقابة الصيادلة في دمشق عن توافر نحو 50% من الأدوية المفقودة، مشيرة الى ارتفاع تكاليف الادوية لاسيما الضغط والكريب.

وقال رئيس فرع نقابة الصيادلة حسن ديروان في تصريح لصحيفة "الوطن"، ان  قطاع الأدوية مازال يشهد تحسناً تدريجياً ولكن بشكل نسبي.

وأرجع سبب فقدان أصناف من الأدوية في الصيدليات الى "عدم توافر المواد الأولية التي تدخل في إنتاج الأدوية باعتبار أن هذا يحتاج إلى وقت لاستيرادها".

وأشار الى ان أصناف الادوية شهدت ارتفاع في الاسعار، حيث وصلت أدوية الضغط إلى 30 ألف ليرة، و أدوية الالتهابات أصبحت تتراوح ما بين 10 إلى 14 ألف ليرة، أما الأدوية الخاصة بالكريب فقط أصبحت تكلف نحو 50 ألف ليرة.

ويعاني المواطنون من أزمة ارتفاع أسعار الأدوية والتي لا تتناسب مع قدراتهم الشرائية، ما يدفعهم إلى اللجوء إلى الجمعيات أو المستوصفات للحصول على الأدوية التي يحتاجونها.

وكانت نقابة الصيادلة اعلنت الشهر الجاري، انه تم رفع سعر الدواء بنسبة 50 بالمئة وشملت معظم أنواع الزمر الدوائية، وقد وصلت أنواع أخرى إلى 80%.

وانعكست أزمة المحروقات وصعوبة توفيرها على قطاع الأدوية، في ظل نقص كبير بأصناف دوائية إلى جانب حليب الأطفال ومستلزمات أساسية أخرى.

 

سيريانيوز


TAG:

الخارجية: بيان الدول الأربع دليل على الاستمرار في سياساتها العدائية ضد سوريا

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، اليوم الاحد، البيان الذي اصدرته حكومات دول امريكا وألمانيا وفرنسا وبريطانيا، في الذكرى الـ13 "للثورة السورية"، مؤكدة ان الدول الأربع مستمرة في سياستها العدائية تجاه سوريا.