الاخبار السياسية

الخارجية: اعتراض كندا وهولندا على قرار العدل الدولية ازاء سورية ليس مستغربا وينضح بـ "الاكاذيب"

26.07.2023 | 11:39

اعتبرت وزارة الخارجية الأربعاء اعتراض كندا وهولندا على قرار محكمة العدل الدولية تأجيل إجراءات التحرك الذي تقومان به إزاء سورية ليس مستغربا، معتبرة البيان الكندي الهولندي ينضح بـ "التضليل والأكاذيب".

وقال مصدر رسمي في وزارة الخارجية في بيان له إن "اعتراض كندا وهولندا على قرار محكمة العدل الدولية تأجيل إجراءات التحرك الذي تقومان به إزاء سورية ليس مستغرباً، لأن هاتين الدولتين تعتقدان بأن أي إجراء لا يتماشى مع رغباتهما وسياساتهما مدعاة للانتقاد، ولا تستطيعان تحمل أي صفعة لأنها يمكن أن تقوض أسس التحرك الذي تقومان به".

وأضاف المصدر أن "البيان الكندي الهولندي ينضح بالتضليل والأكاذيب، شأنه شأن الحملة التي تقودانها ضد سورية، والتي تفتقد لأدنى درجات الصدقية، وتأتي في سياق شراكتهما الكاملة في العدوان على سورية ودعم التنظيمات الإرهابية، وهذه حقيقة مثبتة وأثارت فضيحة مدوية لدى الأوساط السياسية الهولندية".

وتابع المصدر ان "تاريخ كندا وهولندا ملطخ بالجرائم التي تم اقترافها في المستعمرات وضد سكان البلاد الأصليين، والتي تحاول حكومتا هولندا وكندا غسل أيديهما منها اليوم بالاعتذار عنها، بالتالي فإن هذين البلدين غير مؤهلين البتة ويفتقدان أي مشروعية بإعطاء العظات في مجال حقوق الإنسان، والأحرى بهما الخجل من وصمات العار التي تلطخ تاريخهما الأسود الاستعماري".

وكانت محكمة العدل الدولية ارجأت جلستي استماع بخصوص التعذيب في سورية كانتا مقررتين في 19 و 20 الجاريين لمدة 3 اشهر بناء على طلب النظام، فيما اعربت كل من كندا وهولندا عن اسفهما لهذا التأجيل. 

وكانت كندا وهولندا رفعتا دعوى قضائية أمام محكمة العدل الدولية في 8 حزيران الماضي لمحاسبة النظام على انتهاكاته لاتفاقية مناهضة التعذيب التي أقرتها الأمم المتحدة سعياً منهما للتوصل إلى إجراءات شرطية توقف أعمال التعذيب والمعاملة المهينة واللاإنسانية التي يمارسها النظام السوري بحق شعبه.

 

يشار إلى ان كندا وهولندا قررتا التحرك ضد النظام في عام 2020 بعدما عرقلت روسيا عدة قرارات أمام مجلس الأمن تهدف لإحالة قضية انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا إلى المحكمة الجنائية الدولية.

سيريانيوز


TAG:

في اتصال مع الرئيس الايراني المكلف.. الاسد: سوريا متضامنة مع ايران في كل الظروف

اعرب الرئيس بشار الاسد، في اتصال هاتفي بالرئيس الايراني المكلف محمد مخبر، عن تضامن سوريا مع ايران في جميع الظروف، وذلك عقب وفاة الرئيس الايراني ابراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان في حادث تحطم مروحية قبل ايام.