اللجنة الدستورية تعقد اول اجتماعاتها اليوم في جنيف

تعتزم اللجنة الدستورية السورية اليوم الاربعاء عقد اول اجتماعاتها بمشاركة المبعوث الاممي الى سورية غير بيدرسن.

تعتزم اللجنة الدستورية السورية اليوم الاربعاء عقد اول اجتماعاتها بمشاركة المبعوث الاممي الى سورية غير بيدرسن.

وكانت جنيفر فينتون المتحدثة باسم بيدرسن اعلنت الثلاثاء أن جميع أعضاء لجنة مناقشة الدستور وصلوا إلى جنيف تمهيداً لبدء اجتماعات اللجنة يوم غد الاربعاء.

وستشارك الامم المتحدة في الاجتماع الاول للجنة الدستورية فيما لن يكون هناك حضور دولي في الاجتماع، حيث سيقتصر فقط على حفل الافتتاح.

والتقى بيدرسن الثلاثاء بممثلي الحكومة السورية والمعارضة بالإضافة الى وزراء خارجية روسيا وتركيا وإيران (الدول الضامنة لاستانا).

وكان وزراء خارجية الدول الضامنة لاستانا اجروا مباحثات في جنيف واكدوا دعمهم للجنة الدستورية والتزامهم بوحدة وسيادة سورية.

كما اكد الوزراء الثلاثة بانه يجب ان تسعى اللجنة الدستورية إلى إيجاد حلول وسط والتعاون البناء بعيدا عن أي تدخل خارجي وفرض مواعيد، بهدف تحقيق التوافق بين أعضائها، ما سيتيح الحصول على أكبر قدر من الدعم لنتائج عملها من قبل الشعب السوري.

ووصف بيدرسن، مؤخرا، اجتماعات اللجنة الدستورية بـ"اللحظة التاريخية"، والتي قد تفتح الباب للوصول الى "حل شامل للأزمة السورية"، يتضمن "إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية بإشراف الأمم المتحدة".

وتم الانتهاء من تشكيل اللجنة الدستورية، بعد اجتماعات دولية ومماطلة وعراقيل دامت سنتين، و تضم اللجنة 3 مجموعات،  وكل مجموعة تضم 50 شخصاَ ، الأولى تمثل النظام السوري ، والثانية تمثل المعارضة، والثالثة تمثل جماعات المجتمع المدني اختارها المبعوث الأممي .

سيريانيوز


المواضيع الأكثر قراءة

SHARE

close