الاخبار السياسية

الجبير: موعد إرسال قوات سعودية إلى سوريا يحدده التحالف الدولي

وزير الخارجية السعودي عادل الجبير

14.02.2016 | 14:40

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، يوم الأحد، إن إرسال قوات سعودية للمشاركة بأي عملية برية في سوريا يرتبط بقرار من التحالف الدولي ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش).

وأضاف الجبير في مؤتمر صحفي مع نظيره السويسري في الرياض، إن إرسال المملكة طائرات إلى قاعدة انجرليك الجوية في تركيا، جزء من هذا التحالف.

وكان المتحدث باسم وزارة الدفاع السعودية، أحمد العسيري، قال يوم السبت, ان انتشار المقاتلات السعودية في قاعدة "انجرليك" التركية يقتصر على المقاتلات الحربية حاليا, كما ياتي تحت "مظلة" التحالف الدولي. وذلك بعد ساعات من اعلان أنقرة ان المملكة أرسلت طائرات حربية إلى هذه القاعدة.

وتابع الجبير أن استعداد المملكة لإرسال قوات خاصة لأي عملية برية في سوريا، يرتبط بقرار وجود عنصر بري لهذا التحالف ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) في سوريا، مشيرا إلى أن توقيت إرسال هذه القوات لا يرجع للسعودية.

وابدت السعودية مؤخرا استعدادها لإرسال قوات برية إلى سوريا لمحاربة تنظيم "داعش"، بمجرد اتخاذ التحالف قرارا بذلك, مشيرة الى انها جاهزة للاضطلاع بدور رئيسي في تلك العملية تحت قيادة أمريكية, الأمر الذي لاقى ترحيبا من قبل واشنطن, فيما هددت إيران بهزيمة السعودية في حال إقدامها على هذه الخطوة, في وقت اعتبرت روسيا أن هذا الإجراء يعتبر "عدوانا", الا ان الاسد لم يستبعد احتمال تدخل سعودي تركي في سوريا, مشيرا الى ان الجيش النظامي سيتعامل معهم.

يشار إلى أن السعودية جزء من التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن ضد "داعش" الذي ينفذ غارات ضد التنظيم  منذ صيف 2014، حيث تقتصر أعمال التحالف على الغارات الجوية، دون انتشار بري لقوات عسكرية في سوريا حتى الآن.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -