الاخبار السياسية

اوباما: اضعفنا داعش بشراكتنا مع تركيا ومن حق انقرة الدفاع عن امنها

مضيفا أن من حق تركيا الدفاع عن نفسها في إشارة إلى إسقاط تركيا للطائرة الروسية في سوريا منذ أسبوعين والتي أدت لخلافات واسعة بين أنقرة وموسكو. 

02.12.2015 | 20:32

قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما، يوم الأربعاء، ان شراكة الولايات المتحدة مع تركيا وباقي دول التحالف أدى لإضعاف داعش في العراق وسوريا، مضيفا أن من حق تركيا الدفاع عن نفسها، في إشارة إلى إسقاط تركيا للطائرة الروسية في سوريا منذ أسبوعين ما ادى لتوتر العلاقات بين أنقرة وموسكو. 

وأضاف أوباما بحسب ما نشره الموقع الرسمي للخارجية الأمريكي على تويتر أننا "بشراكتنا مع تركيا استطعنا إضعاف داعش بالعراق وسوريا". 

وأعلنت وزارة الخارجية التركية، نهاية شهر أب أن طائرات تركية شاركت لأول مرة في غارات للتحالف بقيادة أمريكا ضد تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" حيث تقود الولايات المتحدة وتقود الولايات المتحدة تحالفاً دولياً يشن، منذ أيلول من العام الماضي، غارات جوية ضد معاقل داعش و الذي يسيطر على مساحة شاسعة من الأراضي في العراق وسوريا.

ووقعت تركيا والولايات المتحدة في تموز الماضي اتفاقا، فتحت بموجبه أنقرة قاعدة إنجرليك الجويةللطائرات الأميركية، التي تشارك في شن غارات على تنظيم الدولة في إطار التحالف الدولي.

من جانب أخر، أيد أوباما حق تركيا بالدفاع عن نفسها وعن مجالها الجوي على خلفية إسقاطها للطائرة الروسية فوق سوريا بسبب انتهاكها للمجال الجوي بحسب التصريحات التركية، مضيفا " نحن ملتزمون بأمنها" 

وكانت تركيا قالت في أكثر من مناسبة إن الطائرة الروسية "اخترقت" أجوائها وإن من حقها الدفاع عن أمن حدودها, وذلك في إعقاب  إسقاطها لقاذفة سو-24 فوق سوريا, الأمر الذي نفته موسكو واتخذت جملة من الإجراءات حيال تركيا, وسط أزمة دبلوماسية ألقت بظلالها على العلاقات بين البلدين.

 

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

دورية مشتركة للجيش النظامي و(قسد) في الدرباسية بالحسكة بحماية روسية

أفادت صحيفة الوطن المحلية عن قيام الجيش النظامي و"قوات سورية الديمقراطية" (قسد) بتسيير دورية مشتركة في أرياف الدرباسية الحدودية مع تركيا بمحافظة الحسكة وبحماية جوية من الطيران الحربي الروسي، وذلك بعد ايام على تهديدات الرئيس التركي بانشاء منطقة امنة في شمال البلاد بعمق 30 كم.

ريما الرحباني تكشف عن أحدث ظهور لفيروز

كشفت المخرجة ريما الرحباني، ابنة الفنانة اللبنانية، فيروز عن أحدث ظهور لوالدتها بعدما نشرت اليوم السبت صورة لوالدتها عبر حسابها على "فيسبوك"، والتي التقطتها لها بواسطة هاتفها الذكي بتاريخ 22 أيار الجاري .

ياسر العظمة يكشف عن أحدث أعماله

كشف النجم السوري ياسر العظمة عن قرب انتهاء العمل من مسلسله الجديد مشيراً إلى أنه يلتقي حالياً بالعديد من المنتجين المتحمسين لإنجاز العمل الدرامي.