الاخبار السياسية

اوباما: اضعفنا داعش بشراكتنا مع تركيا ومن حق انقرة الدفاع عن امنها

مضيفا أن من حق تركيا الدفاع عن نفسها في إشارة إلى إسقاط تركيا للطائرة الروسية في سوريا منذ أسبوعين والتي أدت لخلافات واسعة بين أنقرة وموسكو. 

02.12.2015 | 20:32

قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما، يوم الأربعاء، ان شراكة الولايات المتحدة مع تركيا وباقي دول التحالف أدى لإضعاف داعش في العراق وسوريا، مضيفا أن من حق تركيا الدفاع عن نفسها، في إشارة إلى إسقاط تركيا للطائرة الروسية في سوريا منذ أسبوعين ما ادى لتوتر العلاقات بين أنقرة وموسكو. 

وأضاف أوباما بحسب ما نشره الموقع الرسمي للخارجية الأمريكي على تويتر أننا "بشراكتنا مع تركيا استطعنا إضعاف داعش بالعراق وسوريا". 

وأعلنت وزارة الخارجية التركية، نهاية شهر أب أن طائرات تركية شاركت لأول مرة في غارات للتحالف بقيادة أمريكا ضد تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" حيث تقود الولايات المتحدة وتقود الولايات المتحدة تحالفاً دولياً يشن، منذ أيلول من العام الماضي، غارات جوية ضد معاقل داعش و الذي يسيطر على مساحة شاسعة من الأراضي في العراق وسوريا.

ووقعت تركيا والولايات المتحدة في تموز الماضي اتفاقا، فتحت بموجبه أنقرة قاعدة إنجرليك الجويةللطائرات الأميركية، التي تشارك في شن غارات على تنظيم الدولة في إطار التحالف الدولي.

من جانب أخر، أيد أوباما حق تركيا بالدفاع عن نفسها وعن مجالها الجوي على خلفية إسقاطها للطائرة الروسية فوق سوريا بسبب انتهاكها للمجال الجوي بحسب التصريحات التركية، مضيفا " نحن ملتزمون بأمنها" 

وكانت تركيا قالت في أكثر من مناسبة إن الطائرة الروسية "اخترقت" أجوائها وإن من حقها الدفاع عن أمن حدودها, وذلك في إعقاب  إسقاطها لقاذفة سو-24 فوق سوريا, الأمر الذي نفته موسكو واتخذت جملة من الإجراءات حيال تركيا, وسط أزمة دبلوماسية ألقت بظلالها على العلاقات بين البلدين.

 

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.