أخبار العالم

تركيا تبدأ بمحاكمة غيابية لعشرين سعوديا متهمين بقتل خاشقجي

03.07.2020 | 13:28

بدأت محكمة في اسطنبول يوم الجمعة محاكمة غيابية لعشرين سعودياً متهمين بقتل وتقطيع أعضاء الصحفي جمال خاشقجي عام 2018، بينهم مقربون من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

وقالت وكالة الانباء الفرنسية (ا ف ب) انه من بين هؤلاء العشرين شخصاً المتهمين بـ"القتل المتعمّد مع نية التسبب بمعاناة"، يعتبر المحققون الأتراك أن النائب السابق لرئيس المخابرات العامّة أحمد عسيري والمستشار السابق في الديوان الملكي السعودي سعود القحطاني هما مدبّرا العمليّة.

وكان مكتب المدعي العام في إسطنبول قال مؤخرا في بيان أنّه جرى إعداد قرار اتّهامي، يشير إلى أنّ النائب السابق لرئيس المخابرات العامّة أحمد عسيري والمستشار السابق في الديوان الملكي السعودي سعود القحطاني هما المدبّران لعمليّة اغتيال خاشقجي.

وقامت السلطات السعوديّة بمحاكمة عدد من المتّهمين بقتل خاشقجي، قالت إنّهم توجّهوا إلى تركيا لتنفيذ الجريمة من دون علمها.

وصدرت قبل أشهر أحكام بالإعدام والسجن، في قضيّة أثارت إدانات دوليّة واسعة. ولم تُعرف أسماء المتّهمين رسميّاً، وجرت المحاكمة بعيداً عن وسائل الإعلام.

وأعلن أبناء خاشقجي في أواخر أيّار، "العفو" عن قتلة والدهم. وبعد ساعات على الإعلان عن العفو، أصرّت خديجة جنكيز، خطيبة خاشقجي التركيّة، على أنّ "أحداً" لا يملك حقّ العفو عن قتلته.

سيريانيوز


TAG:

امام أعضاء مجلس الشعب.. الأسد: قانون "قيصر" هدفه دعم "الإرهابيين" وجزء من حالة حصار

قال الرئيس بشار الاسد، ان قانون "قيصر" الذي فرضته الإدارة الأمريكية على النظام السوري، هدفه "دعم الإرهابيين"، مشيرا الى ان الرد على الحصار الاقتصادي على سوريا يكون" بزيادة الإنتاج والاعتماد على الذات".