الاخبار السياسية

مؤتمر الرياض للمعارضة السورية يعقد الثلاثاء المقبل.. والسعودية تعلن توجيه الدعوة لكاقة شرائحها

صورة أرشيفية لمعارضين سوريين

06.12.2015 | 16:20

تستضيف السعودية, يوم الثلاثاء القادم, مؤتمرا يجمع أطيافا من المعارضة السورية للتوصل لتشكيل وفد موحد لها للبدء بالتفاوض مع وفد السلطات السورية في أعقاب مؤتمر فيينا الأخير.

‬ وقال مصدر في وزارة الخارجية السعودية  ان "المملكة وجهت الدعوة لكافة شرائح المعارضة السورية المعتدلة للمشاركة في اجتماع موسع في الرياض".

ونقلت وكالة أنباء السعودية (واس) عن مصدر مسؤول بوزارة الخارجية قوله انه " بناءا على التشاور مع معظم الشركاء في الأطراف الدولية الفاعلة، ومبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا "ستيفان دي ميستورا"، تم توجيه الدعوات لحضور المؤتمر".

وأضاف المسؤول ان الدعوة جاءت "انطلاقاً من دعم المملكة لحل الأزمة السورية سياسياً، واستناداً إلى البيان الصادر عن مؤتمر "فيينا 2" للمجموعة الدولية لدعم سوريا، المنعقد بتاريخ 14 تشرين الثاني 2015م، وما نص عليه من حشد أكبر شريحة من المعارضة السورية لتوحيد صفوفها واختيار ممثليها في المفاوضات وتحديد مواقفها التفاوضية، وذلك للبدء في العملية الانتقالية للسلطة وفق بيان "جنيف1" 2012م".

ويحضر المؤتمر الذي سيعقد في الرياض نحو 100 شخصية من "الائتلاف الوطني" المعارض، وهيئة "التنسيق الوطنية" المعارضة، ومؤتمر القاهرة الذي يضم تيارات وشخصيات معارضة من الداخل والخارج.

وكما سيشارك بالاجتماع ممثلو فصائل مسلحة مصنفة على أنها "معتدلة"، كـ "الجبهة الجنوبية"، و"جيش الإسلام" الذي يترأس زهران علوش والذي يعتبر أبرز فصائل المعارضة في ريف دمشق والغوطة الشرقية خصوصاً, بالإضافة لحركة "أحرار الشام" المتشددة, فيما اشارت تقارير اعلامية الى استبعاد حزب الاتحاد الديمقراطي (الكردي) من اجتماع الرياض.

وكانت السعودية رفعت عدد الأعضاء الذين سيحضرون المؤتمر من 65 إلى 100 شخصاً, حيث أعلنت "هيئة التنسيق" برئاسة حسن عبد العظيم, يوم الأربعاء, تلقيها دعوات لـ 11 شخصا لحضور مؤتمر الرياض.

ومن المقرر أن يتم التصويت في مؤتمر الرياض على الوثيقة المشتركة حول رؤية المعارَضة للمرحلة الانتقالية، بحيث يحصل كل مشارك على صوت وليس صوتاً لكل كتلة، في ظل غلبة عدد ممثلي الائتلاف والمقربين منه, إذ وصل عددهم إلى 27 شخصا وذلك بعد دعوة الخارجية السعودية لأعضاء وقياديين سابقين في "الائتلاف"، بينهم الرئيسان السابقان معاذ الخطيب وأحمد جربا ورئيس «المجلس الوطني السوري» السابق برهان غليون، بالإضافة إلى ميشال كيلو.

وكانت الخارجية الروسية بعثت قائمة جديدة للمعارضة المقبولة إلى واشنطن، إذ وزاد العدد من 38 الى 43 مرشحاً, مع حذف الخارجية الروسية لاسم رئيس "الائتلاف" خالد خوجة من المقبولين لديها, على خلفية التوتر الروسي التركي بعد اسقاط أنقرة طائرة لموسكو, بحسب صحيفة "الحياة" اللندنية.

واستضافت فيينا مؤخرا جولتي محادثات بشأن سوريا, بمشاركة العديد من الدول بينها إيران وروسيا والولايات المتحدة والسعودية, دون حضور أي طرف سوري سواء من المعارضة او النظام, واتفق المشاركون في اجتماع فيينا الثاني في منتصف شهر تشرين الثاني الماضي على عملية سياسية تفضي إلى انتخابات في سوريا خلال عامين, وإجراء محادثات رسمية بين الحكومة والمعارضة بحلول مطلع العام المقبل. دون التوصل لاتفاق حول مصير الرئيس بشار الأسد.

يشار إلى أن وزير الخارجية الأميركي جون كيري اتفق مع نظيره الفرنسي لوران فابيوس, في وقت سابق يوم الأحد, على بقاء الرئيس بشار الأسد في السلطة خلال الفترة الإنتقالية التي ستدوم عامين, ولكن يجب أن يرحل في نهايتها, فيما تعتبر روسيا وإيران أن وضع شروط مسبقة للبدء بعملية انتقالية أمر خاطئ, مؤكدتان على أنه  "رئيس منتجب شرعياً" وبإمكانه المشاركة بعملية سياسية مقبلة وخوض انتخاباتها.

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.