الأخبار المحلية

ابتداءا من الجمعة... موجة حر شديدة تمتد لعشرة أيام وتبلغ أوجها منتصف الأسبوع القادم

28.07.2016 | 19:54

تبدأ يوم غد الجمعة، موجة حر شديدة، تستمر حوالي 10 أيام، وترتفع معها درجات الحرارة في دمشق الى أكثر من 40 درجة مئوية، وذلك نتيجة امتداد المنخفض الموسمي الهندي.

وبحسب توقعات صفحات متخصصة بأحوال الطقس على مواقع التواصل الاجتماعي، فإن الحرارة يوم الجمعة ستلامس أواخر الثلاثينيات في دمشق والمناطق الداخلية، وأوائل الأربعينات في المناطق الشرقية.

ولفتت الصفحات إلى أن الحرارة ستشتد مع تقدم الأسبوع، حيث ستصبح مع منتصفه في اوائل الاربعينيات في دمشق والمناطق الداخلية وفي منتصف الاربعينات على المناطق الشرقي.

من جهتها نقلت وكالة (سانا) الرسمية، عن المتنبئ الجوي في المديرية العامة للأرصاد الجوية شادي جاويش قوله إن "ذروة الموجة الحارة ستكون يومي الثلاثاء والأربعاء القادمين، حيث ستتجاوز الحرارة معدلاتها الطبيعية وتسجل في دمشق وريفها 43 درجة، وفي المناطق الشرقية والبادية 45 درجة".

وتابع جاويش أن هذه الموجة تتميز عن سابقاتها "بطول مدة تأثيرها على المنطقة".

ونصح جاويش المواطنين بعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال ساعات الظهر والعصر حيث تكون الأشعة شبه عمودية وأخذ وسائل الحماية الممكنة بالنسبة للأشخاص الذين تتطلب أعمالهم التعرض المباشر لها، كما دعا المزارعين إلى عدم إشعال النار في المناطق القريبة من الأعشاب الجافة.

وترتفع نسبة الرطوبة خلال هذه الفترة من السنة بسبب التيارات الشمالية الغربية القادمة من البحر والتي تؤءثر بشكل أساسي على المناطق الساحلية والغربية ما يؤدي إلى شعور زائد بالحرارة باعتبار أن الرطوبة تعيق عملية التعرق والتي هي المنعكس الطبيعي للإنسان لمقاومة ارتفاع الحرارة.

وكانت البلاد تأثرت بموجة حارة في 14 تموز الجاري، إذ سيطرت أجواء شديدة الحرارة في أغلب المناطق وأصبحت الحرارة أعلى من معدلاتها بنحو 7 درجات مئوية.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -