الأخبار المحلية

بعد سنوات من الحظر.. سوريا تسمح بعبور طائرات الخطوط القطرية فوق أجوائها

22.04.2019 | 20:15

وافقت السلطات السورية، يوم الاثنين، على طلب الخطوط الجوية القطرية، بعبور الطائرات التابعة لها، فوق الأجواء السورية، انطلاقاً من "مبدأ المعاملة بالمثل"، عقب أعوام من توقف الرحلات القطرية عن المرور فوق سوريا.

وذكرت وزارة النقل، عبر صفحتها على "فيسبوك"، ان وزير النقل علي حمود، اشار في تصريح خاص، إلى أن بلاده سمحت لطائرات الخطوط القطرية بـ"العبور عبر مجالها الجوي، بناءاً على طلب تقدمت به هيئة الطيران المدني القطرية إلى مؤسسة الطيران المدني السوري" .

وجاءت الموافقة، بحسب حمود، من "مبدأ المعاملة بالمثل حيث أن السورية للطيران تعبر الأجواء القطرية ولم تتوقف عن التشغيل إلى الدوحة طيلة فترة الحرب" .

ولفت وزير النقل إلى أهمية استخدام الأجواء السورية نظراً لما يحققه من "إيرادات إضافية بالعملة الصعبة لصالح الدولة السورية".

ووصف حمود الخطوة بـ"المهمة"،  لجهة "خفض التكاليف وتوفير الوقت بسبب اعتكاف عدد كبير من شركات الطيران المرور فوق الأجواء السورية منذ اندلاع الحرب على سوريا ، وماترتبه ذلك من عبء إضافي على سعر التذكرة ، والوضع الفني للطائرات ، ولوقت الشركة والمسافر حيث يبلغ وقت الالتفاف حول سوريا حوالي ساعة ونصف وهو مايتسبب بخسائر كبيرة على هذه الشركات" .

وكانت  الخطوط الجوية القطرية حظرت منذ سنوات استخدام الأجواء السورية، نتيجة الحرب في سوريا، في ظل العلاقات المتأزمة بين سوريا وقطر على خلفية الأزمة.


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


ويأتي ذلك عقب سماح هيئة تنظيم الطيران المدني الأردني في اذار الماضي، لشركات الطيران في البلاد باستخدام الأجواء السورية بعد فترة من التوقف استمرت منذ عام 2012.

وتأتي هذه التطورات مع رغبة عدة شركات طيران نيتها استئناف رحلاتها مجدداً إلى سوريا ، حيث اعلنت وزارة النقل تلقيها طلبات من شركات طيران أوروبية و عربية بهدف استعادة رحلاتها المتوقفة إلى دمشق.

 سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.