أخبار العالم

بدء التصويت في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية بتركيا

14.05.2023 | 13:53

بدأت، اليوم الأحد،  عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في عموم تركيا.

وذكرت وكالات أنباء أن الاتراك توجهوا الى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في انتخابات رئاسية حاسمة، والتي ستحدد ما إذا كان الرئيس رجب طيب أردوغان سيواصل حكمه الذي بدأه قبل عقدين.

وانطلقت عملية التصويت في عموم تركيا بدءاَ من الساعة 8 صباحاَ، ومن المقرر أن تستمر لغاية الساعة الخامسة عصراَ.

وسيصوت الأتراك في أكثر من 191 ألف صندوق اقتراع في البلاد لانتخاب رئيس جديد لمدة 5 سنوات، واختيار أعضاء البرلمان البالغ عددهم 600 نائب.

وتظهر استطلاعات الرأي تقدما بفارق ضئيل لكمال كليتشدار أوغلو المنافس الرئيسي لأردوغان، والذي يقود تحالفا من 6 أحزاب معارضة، وإذا ما لم يتمكن أي منهما في الحصول على تأييد أكثر من 50 بالمئة من الأصوات من الجولة الأولى فإن جولة إعادة ستجري في 28 أيار.

 كما يختار الناخبون أعضاء البرلمان الجديد، ومن المرجح أن يكون السباق متقارباَ بين "تحالف الشعب"، الذي يتألف من حزب "العدالة والتنمية" بزعامة أردوغان، وحزب "الحركة القومية القومي" وغيرهما، وبين "تحالف الأمة" بقيادة كليتشدار أوغلو .

وتجري الانتخابات بعد 3 أشهر من وقوع زلزال عنيف في جنوب شرقي تركيا، تسبب بوفاة اكثر من 50 الف شخص، حيث أعرب أهالي المناطق المتضررة عن سخطهم من تعامل الحكومة ببطء مع هذه الكارثة.

سيريانيوز

 

 


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.