الاخبار السياسية

بوغدانوف والخطيب يؤكدان: لا بديل عن التسوية السياسية للأزمة السورية

17.08.2016 | 14:46

بحث نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، مع الرئيس السابق لـ"الائتلاف الوطني" المعارض أحمد معاذ الخطيب، الأوضاع في سوريا، مؤكدان عدم وجود بديل عن التسوية السياسية للأزمة في البلاد.

وقالت الخارجية الروسية يوم الأربعاء في بيان، إنه جرى "تبادل صريح ومعمق لوجهات النظر حول تطورات الوضع العسكري والسياسي والإنساني في سوريا".

وأضاف البيان أنه تم التأكيد على عدم وجود بديل عن التسوية السياسية للأزمة التي طال أمدها في سوريا، من خلال الحوار الشامل بين الأطراف السورية، على أساس بيان جنيف في 30 حزيران عام 2012، وقرارات مجلس الأمن الدولي بهذا الشأن، وقرارات المجموعة الدولية لدعم سوريا.

وكان اجتماع "جنيف 1" عقد في حزيران عام 2012، واتفق المشاركون فيه على تشكيل حكومة انتقالية تضم أعضاء من الحكومة الحالية والمعارضة, ولكن بالرغم من التأييد الدولي لهذا البيان لم يجد إلى الآن سبيله للتطبيق, بسبب الخلاف بين أعضاء المجموعة حول دور الرئيس بشار الأسد في المرحلة الانتقالية، حيث تستبعد الدول الغربية أي دور له، بينما تؤكد روسيا والصين أن السوريين هم أصحاب القرار في تحديد مستقبلهم، رافضين فكرة رحيل النظام كشرط لبدء الحوار.

ومن جهته، كتب الخطيب على صفحته في موقع "فيسبوك"، أنه أكد خلال لقائه مع بوغدانوف في الدوحة يوم الثلاثاء 16 آب على "أهمية الحفاظ على نظام وقف الأعمال العدائية وتعزيزه، في الوقت الذي تتواصل فيه المعركة بلا هوادة ضد التنظيمات الإرهابية غير المشمولة بنظام وقف الأعمال العدائية".

ويواجه نظام وقف الأعمال القتالية في سوريا، والذي دخل حيز التنفيذ في 27 شباط الماضي، "انهيارا وشيكا"، وسط تبادل اتهامات بين اطراف الصراع بانتهاك الهدنة وارتكاب خروقات.

وكان الخطيب قال قبيل اللقاء مع المبعوث الروسي إلى الشرق الأوسط، أن النقاش سيتركز على سيركز على الحل السياسي للأزمة السورية ووقف قتل المدنيين.

وكان نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، أعلن، يوم الاثنين، أنه سيقوم بجولة في الشرق الأوسط، تتضمن العاصمة القطرية الدوحة، يلتقي خلالها ممثلين عن المعارضة السورية ومسؤولين قطريين، لبحث تطورات الأزمة السورية.

يشار إلى أن اجتماعاً سابقاً جمع بوغدانوف والخطيب في الدوحة القطرية في نسيان الماضي، دعا خلاله الديبلوماسي الروسي الى تشكيل وفد واسع التمثيل للمعارضة السورية، اضافة للتأكيد على الحل السياسي للأزمة في سوريا وفقا لقرار مجلس الأمن رقم 2254.

سيريانيوز