أخبار العالم

حركة طالبان تعلن إقامة "امارة اسلامية" في افغانستان

20.08.2021 | 12:37

أعلن المتحدث باسم حركة طالبان، ذبيح الله مجاهد، الخميس إقامة "إمارة أفغانستان الإسلامية"، في الذكرى الـ 102 لاستقلال أفغانستان عن الحكم البريطاني

وأكد مجاهد عبر “تويتر”، أن طالبان تريد علاقات دبلوماسية وتجارية أفضل مع جميع الدول، وأنها لا ترفض العلاقات التجارية مع أي دولة.

ويأتي إعلان طالبان تشكيل الإمارة، بعد أقل من أسبوع على دخولها العاصمة الأفغانية، كابل، إثر فرار الرئيس الأفغاني، محمد أشرف غني، إلى طاجكستان، لينتقل بعدها إلى الإمارات في 18 من آب.

وسيطرت طالبان في 15 من آب،  على العاصمة الأفغانية التي دخلتها دون قتال، لتعلن في وقت لاحق عفوًا عامًا عن الموظفين الحكوميين، داعية إياهم لاستئناف أعمالهم.

وتواصل دول عدة، إجلاء رعاياها من كابل، بالتزامن مع وعود “طالبان” بتأمين البعثات الدبلوماسية وإقامة نظام سياسي تشاركي “وفق الشريعة الإسلامية”.

ودخلت الولايات المتحدة أفغانستان في تشرين الأول عام 2001، للإطاحة بحكم طالبان، متهمة إياها بإيواء أسامة بن لادن، وشخصيات أخرى من تنظيم القاعدة مرتبطة بهجمات 11 أيلول في الولايات المتحدة.

سيريانيوز


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.