أخبار العالم

ارتفاع عدد الضحايا من أبناء الجالية السورية في اشتباكات السودان

23.04.2023 | 16:16

أكّدت مصادر مطلعة من أبناء الجالية السورية في الخرطوم لموقع "أثر برس" المحلي ارتفاع عدد الضحايا من أبناء الجالية السورية في السودان إلى 11 شخص.

وفي سياق متصل، كشفت أوساط دبلوماسية خاصة للموقع عن وجود مباحثات رسمية حالياً للنظر بأوضاع السوريين المقيمين في السودان في ظل الصراع الدائر حالياً، ومن المتوقع صدور شيء بهذا الخصوص قريباً.

وبدوره، أكّد القائم بأعمال السفارة السورية في السودان بشر الشعار، في تصريح ل"أثر"، أنّ السفارة بدأت بإرسال توجيهات لكل المعنيين والوجهاء المعروفين في الجالية السورية في السودان للبدء بتسجيل أسماء السوريين ممن يرغبون بالإجلاء مبدئياً.

وبين الشعار، أنّ "إجلاء الجميع حالياً صعب جداً نتيجة الظروف السارية الآن بسبب إغلاق المطار الرئيسي في الخرطوم والخيارات الأخرى بعيدة جداً كمطار بورتسودان الذي يحتاج 15 ساعة للوصول إليه عبر السيارات، إضافة إلى العدد الكبير للجالية والذي يصل إلى 30 ألف سوري"، مؤكداً أنّ هذا "يحتاج إلى تحضيرات وترتيبات وإمكانيات مادية ولوجستية كبيرة من مختلف النواحي".

ولفت الشعار إلى أنّ "السفارة ستسعى بالتنسيق مع الخارجية السورية لطلب مساعدة من الدول العربية والحليفة والصديقة من لديها إمكانيات تساعد في إجلاء قسم من الجالية السورية، كمصر وروسيا والإمارات والسعودية والصين إن أمكن وغيرها، مبيناً أنّ "الجالية السورية في السودان بالنسبة لإمكانياتنا كبيرة، ولكن ليست هي الأكبر فهناك جاليات أكبر من دول أخرى قريبة جغرافياً مع السودان".

وكانت مصادر مطلعة قد أكدت سابقاً وفاة أربعة سوريين في السودان خلال الاشتباكات المستمرة منذ حوالي الأسبوع بين قوات الجيش السوداني و قوات الدعم السريع.

سيريانيوز 


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

لجنة مصدري الخضار والفواكه بدمشق: صادراتنا قليلة.. والتصدير سينشط بحزيران

اعلن عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه في دمشق موفق الطيار، ان أسعار الخضار والفواكه مرتفعة في الأسواق، مشيرا الى ان الصادرات قليلة في الوقت الحالي، الا ان التصدير سينشط اعتبارا من شهر حزيران المقبل.