مالا تعرفه عن

خاطف البرق .. بنجامين فرانكلين

16.10.2019 | 18:47

هو صاحب الصورة المطبوعة على اشهر قطعة نقدية في العالم ، المائة دولار ، يعتبر واحدا من أهم وأبرز مؤسسي الولايات المتحدة الأمريكية، ولكن ليس هذا كل شيء في سيرته الذاتية الغنية والغريبة !

يلقبه البعض بالأميركي الاول لأنه هو من ارسى ملامح الشخصية الاميركية المعروفة ، التي تمتاز مثلا بالعمل الشاق والاستقلالية ، وهو الوحيد الذي وقع على كل الوثائق المؤسسة للولايات المتحدة ، وثيقة الاستقلال ، الدستور ومعاهدة باريس التي أوقفت الحرب بين الولايات المتحدة وانكلترا.

ولد في العام 1706 في بوسطن في ولاية ماساتشوستس تعلم الطباعة من أخيه الأكبر وأصبح محرراً وطابعاً وناشراً ، وفي آخرحياته،أصبح أحد أبرز دعاة إلغاء حكم الإعدام، وبعد وفاته كرمته أمريكا بطبع صورته على ورقة العملة الوطنية من فئة المئة دولار.

 

يعرف فرانكلين ايضا باسم "خاطف البرق" فهو من اخترع مانع الصواعق التي كانت تقتل قبلا عشرات آلاف البشر في كل عام ، كما أنه هوأول من ابتكر كلمة "الكهرباء" واول من درسها بعد طالس الملطي ( توفي 546 قبل الميلاد ).

لا يعرف الكثيرون ان " رجل اميركا الاول " هذا هو من ساهم في ابتكار فكرة تقديم الساعة ما يعرف باسم التوقيت الصيفي الفكرة التي لم توضع بشكل عملي بالتنفيذ على نطاق واسع الا بعد الحرب العالمية الاولى ( 1914 – 1918) وكانت من أوائل الدول التي نفذتها ألمانيا و بريطانيا.

يعرف أيضا حبه للمعرفة والقراءة رغم انه لم ينل حظا وافرا من التعليم ، وتركيزه على أهمية الأخلاق الحميدة وضرورة ان يكتسب الانسان شيئا جديدا في كل يوم وان ينجز امرا نافعا  مع كل غروب للشمس ، وان يكون انسانا افضل مع كل عام يمضي في حياته.

نقلت عنه الكثير من الاقوال مثل " ربما تقوم بشيء لا يجلب لك السعادة ، ولكن ليس هناك سعادة دون القيام بشيء" ، "العبقرية بدون تعليم كالفضة في المنجم" ، " لا تخلط ابدا بين الفعل والحركة".. ..

هناك العديد من المقالات الصحفية التي كتبت عنه ، منها مجلات شهيرة مثل "التايمز" ، تقول بان بنجامين فرانكلين كان ماسونيا كبيرا وله نفوذ في المحافل الكبرى في الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا ، وكان عضوا في جمعيات سرية اخرى منها من يتبع طقوسا غريبة ويعبد افرادها الشيطان ، الا ان هذه التفاصيل ما زالت محط جدل بين المهتمين بتاريخ الرجل ، حتى اليوم.

اعداد : سيريانيوز

 


TAG: