الأخبار المحلية

الغريق يتعلق بقشة .. "قصة" اكتشاف "عروق الذهب" في دمشق ..

01.03.2019 | 20:41

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي نبأً عن ظهور كميات من الذهب الخام في منطقة جبلية قرب دمشق عقب انهيار تعرضت له التربة الأمر الذي أثار جدلاً واسعاً بين المواطنين.

وتداول النشطاء والمواطنون أقوالا غير منسوبة لمصدر علمي بأن وجود الذهب في هذه المنطقة يعود لسقوط نيزك قبل ملايين السنين، معتبرين أن الذهب هو أحد مخلفاته." ؟!

ويأتي ذلك في وقت يشهد فيه السوريون ظروف معيشية سيئة و تراجع بالقدرة الشرائية وشح في كثير من الموارد نتيجة الحرب التي بدأت منذ 8 سنوات .. وبحسب أحدث دراسة للمكتب المركزي للإحصاء، فإن  الإنفاق التقديري للأسرة السورية لعام 2018 بلغ 325 ألف ليرة، في حين لا يصل أعلى راتب موظف إلى 100 ألف ليرة.. وسط تزايد في نسبة البطالة و عدد العائلات التي تقع تحت خط الفقر.

 وساهم انتشار الخبر عن الاكتشاف الجديد في بث روح الأمل لدى الكثير من المواطنين ومتابعي  مواقع التواصل.. معتبرين أن الاكتشاف بمثابة "رزق" و سيساعد في تعمير سوريا  دون "طلب المساعدة من أحد".

من جهتها، نفت المؤسسة العامة للجيولوجيا و الثروة المعدنية، في بيان عبر "فيسبوك" هذا النبأ ، قائلة "أن هذا الخبر غير صحيح جملة وتفصيلاً حيث لم يرد أي إبلاغ بهذا الخصوص".

وأوضحت المؤسسة "للأسف لا تتوافر الشروط المنشئية لتكون فلز الذهب في المنطقة ولكن من الشائع ظهور فلز البيريت FeS2 في السلاسل الغربية من دمشق وجبال الحرمون وهو فلز ذو لون أصفر ذهبي وبريق معدني و يطلق عليه في علم الجيولوجيا اصطلاحاً (الذهب الكاذب) ولا يمكن التمييز بينهما من قبل الأشخاص العاديين إلا بالتحاليل المخبرية".

وأضافت أن " هذه التمعدنات غير اقتصادية ومدروسة سابقاً من قبل الطواقم الفنية العاملة في المؤسسة وتقوم المؤسسة بتدقيق هذه المعطيات حقلياً ومخبرياً  ".

وكانت سوريا عملت على مدار سنوات على تأسيس بنية تحتية في مجالي الكشف و الاستخراج بما يتعلق بالثروات الباطنية.

من أهم تلك الثروات الباطنية مكامن البترول والغاز وتليها الفوسفات و الملح الصخري والجص والإسفلت كما توجد بعض الموارد الهامة التي تستخدم كمواد أولية في الصناعة كالمارن والغضار والرمال وكذلك في أعمال البناء كالصخور الكلسية والبازلتية والمنغنيز والرصاص والنحاس واليورانيوم و اللامعدنية كالكبريت والتالك والحرير الصخري.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

اردوغان: اتفقت مع بوتين على انسحاب المقاتلين الاكراد عن حدودنا لمسافة 30 كم خلال 150 ساعة

قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان انه اتفق مع نظيره الروسي فلاديمير بوتينعلى انسحاب المقاتلين الاكراد عن حدودنا لمسافة 30 كم خلال 150 ساعة تبدأ من ظهر الأربعاء مشيرا الى ان الانسحاب يشمل تل رفعت ومنبج.

وكالة: المقاتلون الاكراد ابلغوا واشنطن بتنفيذ كل التزاماتهم بموجب اتفاق وقف اطلاق النار

افادت وكالة رويترز نقلا عن مسؤول امريكي كبير في الادارة الامريكية ان المقاتلون الأكراد في سوريا أبلغوا واشنطن بتنفيذ كل التزاماتهم بموجب اتفاق وقف اطلاق النار الذي تم التوصل اليه يوم الخميس الماضي.

بوتين: توصلت مع اردوغان الى حلول مصيرية.. ولا ينبغي ان يؤثر الوضع على الارض على اللجنة الدستورية

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الثلاثاء انه توصل مع نظيره التركي رجب طيب اردوغان الى حلول مصيرية حول سورية، مضيفا اننا نتعامل بتفاهم مع سعي تركيا إلى اتخاذ إجراءات لضمان أمنها القومي.

نسرين طافش تنفي علاقتها بزوج أصالة نصري

نفت الفنانة نسرين طافش الأنباء التي تم تداولها حول ارتباطها بالمخرج المصري طارق العريان، والتي كانت سببا للخلافات التي حدثت بينه وبين زوجته الفنانة السورية أصالة نصري.

خلال زيارته الهبيط.. الأسد: اردوغان "لص".. ومعركة ادلب أساسية لحسم الإرهاب في سوريا

شن الرئيس بشار الاسد، يوم الثلاثاء، هجوماَ حاداَ على الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، حيث نعته بـ"اللص"، على خلفية حملته العسكرية التي شنها في الشمال السوري، مؤكداَ على أولوية معركة ادلب للقضاء على "الارهاب" في كل المناطق.