الأخبار المحلية

الاتصالات: صفحات و مجموعات تستدرج المتابعين إلى عمليات غير أخلاقية والعقوبة السجن والغرامة

30.12.2018 | 16:25

أعلنت وزارة الاتصالات و التقانة أن صفحات و مجموعات تستدرج فتيات و شبان من أجل تسهيل عمليات غير أخلاقية، مضيفةً أن العقوبة القانونية لهذه الأفعال قد تصل إلى 14 سنة مع غرامة مالية.

وأضافت الوزارة على صفحتها في موقع "فيس بوك" أن صفحات و مجموعات تقوم باستدراج الفتيات و الشبان من أجل تسهيل عمليات غير أخلاقية, و يتم ابتزازهم من خلال مقاطع فيديو و صور.

 وأوضحت أن عقوبة من يقوم أو يشارك في تلك الأفعال الاعتقال المؤقت لمدة لا تقل عن سبع سنوات و الغرامة من مليون إلى ثلاث ملايين ليرة سورية.

و أضافت الوزارة بما أن هذه الأعمال الدنيئة قد تمت عبر الشبكة فإن الحد الأدنى للعقوبة تتم مضاعفته لتصبح العقوبة لمدة لا تقل عن 14 سنة سجن.

 وتابعت بأنه في حال وقوع هذه الجريمة بحق النساء و الأطفال و ذوي الاحتياجات الخاصة فإن العقوبة ستتضاعف.

و لفتت الوزارة إلى أن الشخص الذي يتستر على هذه الجرائم و هو الذي يكون لديه علم بهذه الأفعال و لا يبلغ الجهات المختصة تكون عقوبته السجن من ست أشهر إلى سنتين و الغرامة من 100 إلى 200 ألف ليرة سورية و في حال الجريمة عبر الشبكة تكون العقوبة بما لا يقل عن سنة سجن.

وكان مجلس الشعب أقرّ في آذار الماضي، مشروع القانون المتضمن إحداث قضاء متخصص في قضايا جرائم المعلوماتية والاتصالات وأصبح قانونا، وبموجب القانون يتم إحداث نيابة عامة ودوائر تحقيق ومحاكم جزائية بدائية واستئنافية في كل محافظة للنظر في جرائم المعلوماتية والاتصالات.

 يشار إلى أنه صدرت عدة تشريعات تهدف إلى مكافحة جرائم المعلوماتية والاتصالات، وعلى رأسها قانون تنظيم التواصل عبر الشبكة ومكافحة الجريمة المعلوماتية لعام 2012، وقانون الإعلام لعام 2011 الذي تضمن العقوبات على الجرائم المرتكبة عبر الصحافة الإلكترونية، وقانون التوقيع الإلكتروني والعديد من التشريعات الأخرى التي تضمنت نصوصاً عقابية تطول جرائم المعلوماتية.

سيريانيوز

 

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.