الاخبار السياسية

الرئاسة التركية تنفي استعدادها التخلي عن اس 400 مقابل توقف واشنطن عن دعم المقاتلين الاكراد

02.03.2021 | 19:46

نفت الرئاسة التركية يوم الثلاثاء استعداد انقرة للتخلي عن منظومات "إس-400" الروسية مقابل توقف واشنطن عن دعم "وحدات حماية الشعب" الكردية في سوريا.

ونقلت صحيفة "صباح" التركية عن المتحدث باسم الرئاسة التركية ابراهيم كالن قوله إن بلاده "لم تعقد صفقة مع الولايات المتحدة حول هذا الموضوع"، مضيفا أن "بإمكان أنقرة وواشنطن حل الأزمة التي أثارها شراء تركيا منظومات "إس-400" الروسية المضادة للجو عن طريق التفاوض".

واضاف كالن أن على تركيا والولايات المتحدة بصفتهما دولتين عضوين في حلف الناتو أن تعملا سوية على التقليل من المخاطر المحتملة، مشيرا الى انه "من الخطأ رفض هذا المنهج دون النظر في جدواه. من الممكن إنشاء آلية لإزالة الشواغل الأمنية للولايات المتحدة إزاء إس-400. لقد اقترحنا ذلك ونجدد اقتراحنا".

وذكر كالن أن تصريحات وزير الدفاع التركي خلوصي أكار حول إمكانية استخدام منظومات "إس-400" على غرار "نموذج كريت" فُسّرت خطأ، مضيفا "لا وجود لهذا النموذج في الأجندة التركية"، في إشارة إلى سابقة نقل صواريخ "إس-300" الروسية التي اقتنتها قبرص أواسط تسعينيات القرن الماضي إلى جزيرة كريت اليونانية بسبب رد أنقرة الحاد على هذه الصفقة، وذلك تمهيدا لنقل هذه المنظومات إلى ملكية اليونان.

وبدأت توريدات منظومات "إس-400" الروسية إلى تركيا، أواسط تموز 2019، على خلفية تفاقم الأزمة الأمريكية التركية التي سببها قرار أنقرة اقتناء هذه المنظومات المضادة للجو من موسكو.

وطالبت الولايات المتحدة تركيا بالتخلي عن الصفقة مع روسيا وشراء منظومات "باتريوت" الأمريكية، مهددة بإقصاء أنقرة من برنامج مقاتلات "إف-35" المطورة، وفرض عقوبات عليها بموجب قانون "مكافحة أعداء أمريكا عن طريق العقوبات" (كاتسا).

سيريانيوز


TAG: