أخبار العالم

الدنمارك تستدعي سفيرها في ايران بعد اتهامها بمحاولة اغتيال معارض على اراضيها

30.10.2018 | 23:15

استدعت الدنمارك يوم الثلاثاء سفيرها لدى إيران بعدما اتهمت طهران بمحاولة تنفيذ عملية اغتيال معارض من عرب الاهواز على أراضيها.

ونقلت هيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي" عن وزير الخارجية الدنماركي أندرس سامويلسن قوله ان "الحكومة الإيرانية تقف وراء محاولة الهجوم"، مضيفا "قررت استدعاء سفير الدنمارك في طهران للتشاور".

واشار انه "لا يمكن للدنمارك بأي شكل أن تقبل بقيام أناس على صلة بالمخابرات الإيرانية بالتخطيط لهجمات ضد أناس في الدنمارك".

وهدد سامويلسون، بأن "بلاده ستحض الاتحاد الأوروبي على فرض حزمة جديدة من العقوبات على إيران ردا على تلك المحاولة المزعومة".

ونفى الناطق باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي أي علاقة لبلاده بالهجوم الذي أحبتطه الشرطة الدنماركية واتهمت إيران بالوقوف وراءه.

وكانت المخابرات الدنماركية اتهمت إيران انها كانت تستهدفت ناشطا من عرب إيران يعيش في الدنمارك.

وافاد رئيس المخابرات الدنماركية فين بورتش أندرسن، أن المحاولة كانت تستهدف رئيس فرع "حركة النضال العربي لتحرير الأحواز" في الدنمارك، وهي حركة أسسها عدد من عرب الأهواز مطالبين بانفصال عن جنوبي إيران وتأسيس دولة عربية فيها.

وتتشاور الحكومة الدنماركية مع بلدان أخرى في الاتحاد الأوروبي لإتخاذ اجراءات أخرى في هذا الصدد.

ويشكل العرب أقلية في إيران ويتركزون في محافظة خوزستان جنوبي إلبلاد، ويرى البعض منهم أنهم يخضعون لاحتلال فارسي مطالبين بالاستقلال أو الحكم الذاتي.

 

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -