أخبار العالم

زعيم "القاعدة" يدعو لهجمات على السعودية رداً على إعدامها عناصر بالتنظيم

زعيم تنظيم "القاعدة" أيمن الظواهري

14.01.2016 | 10:07

دعا زعيم تنظيم "القاعدة" أيمن الظواهري، في تسجيل صوتي، إلى شن هجمات على السعودية وحلفائها من الغرب، رداً على إعدامها 43 من أعضاء التنظيم.

وذكرت وكالة (رويترز) أن "موقع سايت الذي يراقب مواقع المتشددين على الانترنت ومقره الولايات المتحدة، نشر تحذيراً للفرع العالمي للتنظيم المتشدد يوم الاثنين، من أن السعودية ستدفع الثمن عن عمليات الاعدام".

وحث الظواهري في التسجيل الصوتي السعوديين، على "الاطاحة" بالأسرة الحاكمة، داعياً أتباع التنظيم في كل مكان إلى إلحاق الضرر بالمملكة من خلال شن هجمات على حلفائها الغربيين، وفقاً للوكالة.

وكانت السعودية أعدمت مؤخراً 43 شخص أدانتهم بالمشاركة في هجمات نفذها تنظيم "القاعدة" في المملكة بين عامي 2003 و2006 وأسفرت عن مقتل المئات من المحليين والأجانب، وكان من بين المعدومين إلى جانب اعضاء التنظيم، أربعة من الشيعة منهم رجل الدين البارز نمر النمر الذي أثار إعدامه توترات إقليمية.

ونشر تنظيم "القاعدة" في جزيرة العرب ذراع التنظيم في اليمن، بداية كانون الأول الماضي، تهديداً للحكومة السعودية، لعزمها تنفيذ أحكام الاعدام الصادرة بحق سجناء بينهم أعضاء في التنظيم.

وقال التنظيم في بيان إنه على علم بنية السعودية اعدام أعضائه الموجودين في سجونها وتوعد بتنفيذ هجمات ردا على ذلك.

والوحيدان اللذان نفذ فيهما حكم الاعدام بعد ادانتهما في هجمات شنها تنظيم "القاعدة" في المملكة، وأسفرت عن مقتل المئات خلال العقد الماضي كانا رجلين من تشاد وأعدما في وقت سابق من 2015.

ووفقا لمنظمة "العفو الدولية" أعدمت السعودية 151 شخصا على الأقل خلال الـ2015، أكثرهم من الأجانب الذين أدينوا بتهم تتعلق بالمخدرات.

وآخر مرة نفذت فيها السعودية أحكام اعدام جماعية بتهم أمنية كانت لمجموعة من المسلحين اقتحموا الحرم المكي عام 1979.

سيريانيوز

 

 

 

RELATED NEWS
    -

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.