جدير بالذكر

تبوأ عدة مناصب دبلوماسية...تعرف على عمر أبو ريشة أهم شعراء العصر الحديث

15.07.2021 | 01:19

يصادف في مثل هذا اليوم 15 تموز ذكرى وفاة  الشاعر السوري عمر ابو ريشة الذي يعتبر من كبار شعراء وأدباء العصر الحديث.

ولد ابو ريشة في منبج بحلب، عام 1910، وترعرع في منزل معظم افراده من الشعراء، أكمل دراسته الجامعية في بيروت في الجامعة الأمريكية حيث حصل على شهادة البكالوريوس في العلوم عام 1930، ثم أكمل دراسته في لندن  ليدرس الكيمياء الصناعية في جامعة مانشستر.

شغل ابو ريشة عدة مناصب دبلوماسية في عدد من الدول الغربية، وألف العديد من الدواوين الشعرية وغيرها من الأعمال والمسرحيات، وكان يعتبر من اهم وكبار شعراء وأدباء العصر الحديث .

تميزت قصائد أبو ريشة بالنزعة الرومانسية، وعبر من خلال اعماله عن حبه للوطن وللإنسان وللتاريخ السوري والعربي، وكان ثائراَ على بعض الأوضاع السياسية في بلادة بعد الاستقلال وامن بوحدة الوطن العربي .

من اهم الأعمال والدواوين والمجموعات الشعرية التي الفها ابو ريشة :  ديوان بيت وبيان، و  ديوان نساء، و  ديوان كاجوارد، و غنيت في مأتمي، و أمرك يا رب، و مسرحية تاج محل، و مسرحية علي، و مسرحية سميراميس، و مسرحية محكمة الشعراء، و  مسرحية الحسين، و مسرحية شعرية رايات ذي قار، و مسرحية الطوفان.

كرم ابو ريشة في العديد من المؤتمرات العربية والدولية والعالمية ، و حصد أوسمة من سوريا ولبنان و البرازيل، الأرجنتين، النمسا.

 توفي عمر أبو ريشة في مدينة الرياض السعودية عام 1990 ، بعد اصابته بجلطة دماغية، ثم نقل رفاته إلى حلب.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.