الأخبار المحلية

كيري لا يستبعد تدخلا بريا في سوريا إذا فشلت الهدنة

وزير الخارجية الأمريكي جون كيري

13.02.2016 | 13:12

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري, أن "المجتمع الدولي لن يقف مكتوف الأيدي في حال لم تلتزم الحكومة السورية بالهدنة"، مشيرا إلى "إمكانية التدخل البري في سوريا".

وحذر كيري خلال مقابلة أجرتها معه قناة تلفزيونية الجمعة, السلطات السورية من أنه في حال عدم التزام الجيش النظامي بتنفيذ الهدنة فإن ذلك قد يؤدي إلى تشكيل قوة عسكرية برية للتدخل في سوريا.

وأضاف كيري "إذا لم ينفذ الأسد التزاماته، وإذا لم تدفعه روسيا وإيران لتنفيذها، فإن المجتمع الدولي بدون شك لن يبقى مكتوف الأيدي ويكتفي بمراقبة ذلك".

و كان الرئيس الأمريكي باراك أوباما قد استبعد في وقت سابق تدخل قوات برية أمريكية في سوريا, أما السعودية والإمارات فقد أعلنتا مؤخرا عن استعدادهما للمشاركة بقوات برية.

ويأتي ذلك بعدما نقلت وكالة الأنباء الفرنسية (ا ف ب) عن الرئيس بشار الأسد قوله في مقابلة أجرتها معه أنه سيواصل محاربة الإرهاب أثناء إجراء المحادثات مع المعارضة السورية، وأنه لا يستبعد تدخل السعودية وتركيا بريا في الصراع الدائر في بلاده, متعهدا باستعادة السيطرة على البلاد بالكامل، لكنه قال إن ذلك قد يتطلب "وقتا طويلا".

ويأتي ذلك عقب, عقد المجموعة الدولية لدعم سوريا, والتي تضم نحو 17 دولة بينها الولايات المتحدة وروسيا والسعودية وايران, في مدينة ميونيخ الألمانية اجتماعا , يوم الخميس, لمناقشة سبل حل الأزمة السورية، بما في ذلك معالجة المشكلات الإنسانية الناجمة عن النزاع، ووقف العمليات العدائية، ومستقبل المفاوضات بين النظام والمعارضة السورية.

سيريانيوز

في اتصال مع الرئيس الايراني المكلف.. الاسد: سوريا متضامنة مع ايران في كل الظروف

اعرب الرئيس بشار الاسد، في اتصال هاتفي بالرئيس الايراني المكلف محمد مخبر، عن تضامن سوريا مع ايران في جميع الظروف، وذلك عقب وفاة الرئيس الايراني ابراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان في حادث تحطم مروحية قبل ايام.