المنوعات

رجل يحقّق حلمه بتأسيس أول فريق كرة قدم للمكفوفين

18.06.2024 | 13:15

أسّس رجل عراقي أوّل فريق للمكفوفين في البلاد مع إدارة شؤونه، بعدما فقد بصره قبل 15 عامًا فألمّ به خوف من فقدان صلته بكرة القدم التي يهواها منذ صغره إلا أن إصراره منعه من ذلك.

في العام 2008، فقد عثمان الكناني، الذي يبلغ حاليًا 51 عامًا وهو مدير سابق لمكتبة لبيع الكتب واللوازم المدرسية، البصر نتيجة استعمال خاطئ للأدوية لعلاج حساسية موسمية في العين، ما أدّى إلى إصابته بمرض الغلوكوما (تلف في أنسجة العصب البصري).

لكن بدعم "مؤسسة السراج الإنسانية" التي شارك في تأسيسها لرعاية المكفوفين في مدينته كربلاء (وسط) في 2016، شكّل الكناني فريقًا لكرة الهدف حيث يستخدم اللاعبون المكفوفون أيديهم لإرسال الكرة إلى الهدف.

وظلّ يلعب مع هذا الفريق حتى شكّل في العام 2018 فريقًا لكرة القدم للمكفوفين وتفرّغ لإدارة شؤونه.

واعتمد خصوصًا على ابنته البكر لتأمين المراسلات الخارجية حتى تواصل مع مؤسسة "آي بي إف فاونديشن" IBF Foundation المعنيّة بكرة القدم للمكفوفين حول العالم.

وكانت "الفرحة لا توصف" حين منحته المنظّمة في العام 2022 دعمًا ومعدات من أقنعة تعتيم للعيون وكُرات خاصة.

ويؤكّد أن تأسيس الفريق أتاح له "إعادة اندماج مع الأصدقاء والحياة"، قائلًا "بعد أن انعزلت، خرجت فجأة من بين الركام".

وانطلق الفريق بشكل رسمي مطلع العام الحالي بعدما تأسّس الاتحاد العراقي لكرة القدم للمكفوفين في نهاية 2023، وتشكّل من 20 لاعبًا من محافظات كربلاء وديالى وبغداد.

سيريانيوز.

RELATED NEWS
    -

امريكا: سنعمل على مواجهة النشاط المالي غير المشروع للنظام ومكافحة تهريب الكبتاغون

اعلنت السفارة الامريكية في دمشق، اليوم الأربعاء، ان سوريا أصبحت المنتج والمصدر الرئيسي للكبتاغون، مشيرة الى أن الولايات المتحدة الامريكية ستعمل على مواجهة النشاط المالي غير المشروع للنظام ومكافحة تهريب الكبتاغون.