الاخبار السياسية

روسيا تدعو مجلس الأمن اليوم لبحث تدخل تركي “محتمل” في سوريا

صورة ارشيفية

19.02.2016 | 18:07

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن موسكو تعتزم دعوة مجلس الأمن الدولي للاجتماع يوم الجمعة بخصوص زيادة التوتر على الحدود السورية التركية وإعلان الأخيرة عن خطط لإدخال قوات برية لسوريا.


وتأتي الدعوة الروسية لمجلس الامن في وقت يكثف فيه الجيش التركي قصف مواقع لوحدات حماية الشعب الكردية في سوريا  ردا على ما تقول انقرة انه "إطلاق نار عبر الحدود"، في وقت مازال الحديث مستمرا عن استعداد السعودية ومعها تركيا للتدخل بريا في سوريا، الا ان تذبذبا امريكيا بين الترحيب واستبعاد المشاركة مازال يعرقل اي خطوة بهذا الاتجاه.


وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، في تصريحات صحافية إن "روسيا ستدعو اليوم (الجمعة) مجلس الأمن للانعقاد لبحث هذه المسألة وتقديم مشروع قرار يحتوي على مطالب بوقف أية إجراءات من شأنها تقويض سيادة ووحدة أراضي سوريا والتي تتعارض مع قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 وأيضا تقوض جهود إطلاق عملية المصالحة السورية".


وكانت السعودية أبدت، بدعم من تركيا والامارات وقطر، استعدادها لارسال قوات برية الى سوريا لـ"قتال" "داعش" لكنها اشترطت قيادة أمريكية، الامر الذي لم يستبعده الرئيس بشار الاسد، الا انه تعهد بـ"تصدي" القوات النظامية لاي تدخل بري تركي سعودي.


وتدأب روسيا على التحذير من ان اي تدخل بري قد يؤدي الى تشعب الصراع والوصول الى "حرب عالمية ثالثة"، فيما تؤكد السعودية ان هدفها تنظيم "داعش" فقط، بينما تقول تركيا انها لاتستبعد اي سيناريو لابعاد المقاتلين الاكراد عن حدودها.


وتكرر القصف التركي لمواقع الوحدات الكردية في سوريا خلال الأيام الماضية ردا على تقدم مسلحي هذه الوحدات في شمال سوريا قرب حدودها خاصة بلدة اعزاز الحدودية،


 وتعتبر تركيا وحدات حماية الشعب الكردية "منظمة إرهابية" وهو أمر يثير خلافا مع الولايات المتحدة حليفتها في حلف شمال الأطلسي والتي تدعم "الوحدات" في المعركة ضد تنظيم الدولة الإسلامية "داعش".


سيريانيوز
 

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.