قناة اليوتيوب

لماذا ازعج بيان الاتحاد الاوربي النظام في سوريا الى هذا الحد؟

27.01.2022 | 22:22

رد النظام على بيان المجلس الاوربي كان هجومي شديد اللهجة لدرجة انه وصف مؤسسة الاتحاد الاوربي بانها كيان هلامي بلا لون او طعم او رائحة.

فماذا جاء في البيان الذي شكل كل هذا الازعاج للنظام؟..

 

في الاطار العام وفيما يعتبر النظام ان المعركة شارفت على الانتهاء وانه انتصر ونحن في الفصل الاخير الذي سيرفع العالم الراية البيضاء ويستسلم ويؤم المسؤولين الى دمشق مستجدين لقاء الرئيس الاسد، جاء البيان في ذات السياق ليعبر عن موقف ثابت بانه لن يكون هناك اي تحرك من قبل دول الاتحاد الاوربي قبل الوصول الى حل سياسي وفق القرار 2254، اي بدون عملية انتقال سياسي تنهي حكم النظام الحالي الموجود..

وليس هذا اكثر ما ازعج النظام..

الحقيقة بان اكثر ما ازعجه هو الاشارة الى الجرائم التي ارتكبها وتجديد الدعوة لتحويل ملف هذه الجرائم الى المحكمة الجنائية الدولية، بل كان هناك امر اخر اكثر استفزاز له وهو التشجيع على ما اسماه الملاحقة بموجب الولاية القضائية الوطنية التي تجري في العديد من الدول الاعضاء في الاتحاد الاوربي..

في اشارة الى محاكمة انور رسلان وعلاء موسى.. والتشجيع على المضي في سياق مثل هذه المحاكمات في دول الاتحاد الاخرى.

تتزامن هذه الدعوة مع اهتمام واسع من قبل وسائل الاعلام والرأي العام بمحاكمة علاء موسى التي جاءت بعد الحكم التاريخي على انور رسلان، ومناشدات الحقوقيين والنشطاء التي تتزايد يوما بعد يوم للتحرك واقامة دعاوي مشابهة في بلدان الاتحاد الاوربي.

النظام يدرك بان دعوة الاتحاد الاوربي ومواقف مشابهة من قبل الولايات المتحدة تعني ان مستقبل النظام في سوريا انتهى، لن يتم التعامل مع نظام متهم وملاحق بجرائم حرب ولن يعود مثل هذا النظام الى المجتمع الدولي، وبالتالي فان بقائه مهما طال الزمن مؤقت وهو يشهد سنوات حكمه الاخيرة.

يجب ان ننوه ايضا لبعض الاشارات الهامة في بيان الاتحاد ومنها الاشارة الى استخدام عملية النزوح والتهجير لما اسمه استغلال لهذه العملية لغايات الهندسة الاجتماعية والديموعرافية للدلالة على تفريغ مناطق واسعة من سوريا من سكانها ودفعهم بتجاه مناطق اخرى ومحاولة تغيير التركيبة السكانية في تلك المناطق وفق اجندات سياسية وعقائدية.

الاشارة الثانية الهامة هو تدهور الوضع المعيشي للسوريين، وارتفاع عدد السكان الذين هم بحاجة للمساعدة الى 14 مليون نسمة مرتفعا من 11 مليون نسمة خلال عام واحد وهو ما يعكس التدهور السريع في الوضع المعيشي ويكذب كل ادعاءات النظام حول انجازاته في هذا الخصوص وتهيئة الظروف لعودة المهجرين.

من حيث المبدأ البيان جاء ليؤكد المؤكد حول مستقبل النظام في حكم سوريا، ولكن هذا مع الاسف لا يساعد في حل المشكلة، اذا لم يتم الضغط باتجاه احداث التغيير السياسي الذي يطالب به الاتحاد الاوربي والولايات المتحدة الاميركية وفق القرار 2254 الذي نعلم بان النظام لن يتعاون عمليا لتنفيذه.. فان عملية الاستنزاف والانهيار التي نعيشها ستطول الى حد لا يمكن ان نؤكد بانه سيبقى بعد ان نتنهي اي اساس يمكن البناء عليه لاعادة بناء الدولة السورية.


TAG:

المالية تحدد موعد الاصدار الثالث لسندات الخزينة.. وتسمح للأفراد بالمشاركة به

اعلنت وزارة المالية عن المزاد الثالث للأوراق المالية الحكومية لعام 2022، لإصدار سندات خزينة بأجل سنتين، وبنطاق مستهدف بقيمة 100 مليار ليرة سورية، حيث سيقام المزاد يوم الإثنين 10/10/2022، وسيكون تاريخ التسوية في 16/10/2022.

المقداد ولافروف يؤكدان على أهمية مسار أستانا وعدم عرقلة الدول الغربية لمشاريع التعافي المبكر

اكد وزير الخارجية فيصل المقداد ونظيره الروسي سيرغي لافروف على أهمية مسار أستانا وضرورة عدم عرقلة الدول الغربية لتنفيذ مشاريع التعافي المبكر في سورية ووفاء الدول المانحة لالتزاماتها في هذا المجال.

اتفاق سوري لبناني عراقي أردني على تسهيل انسياب السلع الزراعية بين الدول الـ 4

اتفق وزراء الزراعة في سوريا والعراق والأردن ولبنان، خلال الاجتماعات التي انعقدت في العاصمة عمان، على إنشاء مركز إقليمي للأمن الغذائي، وتعزيز التبادل التجاري، وتسهيل انسياب السلع الزراعية بين الدول الأربع.

المقداد يبحث مع نظيره الإيراني في نيويورك التنسيق لمواجهة الاجراءات الغربية المفروضة على بلديهما

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد نظيره الايراني حسن امير عبد اللهيان على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، وأجرى مباحثات معه حول الملف السوري و تطورات الاوضاع في المنطقة.