زيادة كبيرة في ساعات التقنين الكهربائي.. والزامل يرجعها الى نقص توريدات الغاز

شهدت معظم المناطق السورية في الأيام الماضية زيادة في ساعات التقنين الكهربائي وصلت في بعض المناطق في دمشق الى 10 ساعات متواصلة.

شهدت معظم المناطق السورية في الأيام الماضية زيادة في ساعات التقنين الكهربائي وصلت في بعض المناطق في دمشق الى 10 ساعات متواصلة.

ونقلت صحيفة الوطن المحلية عن وزير الكهرباء غسان الزامل ان زيادة ساعات التقنين تزامن مع حالة النقص في توريدات مادة الغاز لحدود 1,5 مليون متر مكعب يومياً مع ارتفاع الطلب والاستهلاك للكهرباء مع ميل الطقس نحو البرودة فرض ارتفاعاً في ساعات التقنين المطبقة في مختلف المناطق السورية".

وتابع الزامل ان "كميات الغاز يمكن ان تعود لوضعها الطبيعي مع النصف الثاني من الشهر المقبل مع بقاء عامل برودة الطقس وارتفاع معدلات الاستهلاك قائماً خلال الأشهر القادمة.

بدورهم، اعتبر عدد من أعضاء غرفة تجارة دمشق، وفقا للصحيفة، أن ساعات التقنين خاصة في الأيام الأخيرة أحدثت خللاً في الحركة التجارية لجهة الواردات والمبيعات، كما أثرت في حركة الأسواق لجهة ارتفاع كلف وصرفيات الباعة لتأمين الطاقة من مصادر بديلة على التوازي مع تفضيل بعض أصحاب المحال والورشات الإغلاق باكراً.

وارجع عاملون في قطاع الكهرباء كثرة الانقطاعات الأخيرة والمفاجئة الى ارتفاع الحمولات الذي كان يدفع لفصل القواطع (آلياً) لحماية مراكز التحويل وبقية مكونات الشبكة خاصة في المناطق التي يرتفع بها معدل الاستجرار غير المشروع لأن معظم المستجرين للكهرباء بطرق غير قانونية يستهلكون الكهرباء بطرق مبالغ بها.

وتشهد سورية منذ سنوات ساعات تقنين طويلة تصل الى 20 ساعة يوميا بسبب الاضرار التي تعرضت لها محطات التوليد جراء الحرب بالإضافة الى نقص توريدات الغاز والفيول جراء العقوبات على البلاد.

سيريانيوز


المواضيع الأكثر قراءة

SHARE

close