الأخبار المحلية

أول عنفة ريحية لتوليد الكهرباء في حمص

11.09.2019 | 23:32

أنهت شركة كهرباء حمص تركيب أول عنفة ريحية المولدة للكهرباء في قرية السنديانة وربطها بمحطة لتحويل الطاقة الكهربائية.

وذكرت صفحة رئاسة الوزراء على "فيسبوك"، انه تم انجاز أعمال الربط الشبكي بين العنفة الريحية المولدة للكهرباء في قرية السنديانة، وبين محطة "الذهبية" لتحويل الطاقة الكهربائية.

وتعد المحطة الريحية التي أقيمت غرب حمص على اتستراد حمص ـ طرطوس الأولى من نوعها في سوريا،وصممت وصنعت بـ"خبرات وطنية"، وتشكل خطوة لجهة تأمين طاقات متجددة تسهم في تأمين الطاقة الكهربائية ورفد الشبكة العامة بالكهرباء.

وسيتم التنفيذ على مرحلتين ,حيث تم تركيب العنفة الأولى وربطها بمحطة الذهبية ويتم حالياً إجراء تجارب الأداء عليها من قبل الخبراء المختصين في الشركة المصنعة ليتم في مرحلة لاحقة تركيب العنفة الثانية بالاستطاعة نفسها.

وتم مؤخراَ تنفيذ أول محطة للطاقة الشمسية فوق سطح إحدى المنشآت الصناعية بمدينة حسياء الصناعية ، وربطها مع الشبكة الكهربائية العامة للبلاد.

وقامت الشركة العامة للكهرباء مؤخراً في أيار وحزيران ، بتوقيع 3 عقود أخرى مع مستثمرين لإنشاء محطات كهرضوئية في مناطق حسياء وجندر والحواش باستطاعة إجمالية للمحطات الثلاث تصل إلى 9 ميغا واط بالساعة.

ومر قطاع الكهرباء بخسائر وتحديات، خلال سنوات الازمة السورية، حيث تعرضت المحطات والمراكز الكهربائية لاعطال وتدمير وخروج معظمها عن العمل.

 سيريانيوز  

RELATED NEWS
    -