الاخبار السياسية

بوغدانوف يبحث مع قدري جميل نتائج جنيف 8 والتحضير لمؤتمر سوتشي

16.12.2017 | 18:29

بحث نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، مع رئيس "منصة موسكو" للمعارضة السورية، قدري جميل، السبت  تطورات الوضع في سوريا ونتائج مباحثات "جنيف 8".

وأفادت وزارة الخارجية الروسية، في بيان لها, أن "الطرفين تبادلا الآراء بشكل مفصل حول تطورات الوضع في سوريا وحولها في ضوء اختتام الجولة الثامنة من مباحثات جنيف برعاية الأمم المتحدة، والتحضير لعقد مؤتمر الحوار الوطني في سوريا في بداية 2018".

وانتهت يوم الخميس 14 كانون الأول، جولة ثامنة من مفاوضات جنيف، وكانت بدأت في 28 تشرين الثاني, ثم علقت لثلاثة أيام، قبل أن تستأنف الأمم المتحدة لقاءاتها الأسبوع الماضي مع وفد المعارضة، فيما تأخر وفد النظام عن الالتحاق باللقاء حيث وصل الأحد  الماضي إلى جنيف,  بعد ضغوطات من المعارضة و مطالبات أمريكية فرنسية بضرورة إلزام روسيا وفد النظام حضور المفاوضات والالتزام بالعملية التفاوضية.

 وقال المبعوث الدولي الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا, يوم الخميس, أن جولة من محادثات السلام السورية كانت فرصة ضائعة لكن ربما تجرى جولة جديدة من المفاوضات في كانون الثاني إذا أمكن التوصل لأفكار لتشجيع الحكومة السورية على التحاور.

ومن المخطط أن تستضيف مدينة سوتشي الروسية، في العام المقبل، مؤتمرا للحوار الوطني السوري، وذلك بناء على مبادرة طرحها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. ودعي للمشاركة في المؤتمر ممثلو جميع المكونات العرقية والدينية للمجتمع السوري، والسلطة والمعارضة بشطريها "الخارجي" و"الداخلي"، إلى جانب مراقبين عن الأمم المتحدة والصليب الأحمر الدولي ومنظمة الصحة العالمية.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أعلن سابقا أن المشاركين في المؤتمر سيناقشون الدستور السوري المستقبلي والإعداد لإجراء انتخابات برلمانية وإعادة إعمار البلاد.

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

لجنة مصدري الخضر والفواكه بدمشق: صادراتنا قليلة ..والتصدير سينشط بحزيران

اعلن عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه في دمشق موفق الطيار، ان أسعار الخضار والفواكه مرتفعة في الأسواق، مشيراَ الى ان الصادرات قليلة في الوقت الحالي، الا ان التصدير سينشط اعتباراَ من شهر حزيران المقبل.