جمع الرئيس كل السلطات في يده .. ما اصله في منطقتنا !؟

رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع قائد الجيش رئيس مجلس القضاء الاعلى .. من هو اول من جمع جميع المناصب في يده في تاريخ سوريا ..؟

رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع قائد الجيش رئيس مجلس القضاء الاعلى .. من هو اول من جمع جميع المناصب في يده في تاريخ سوريا ..؟

حتى في عصر السلاطين والخلافاء كانت السلطات موزعة بشكل او بأخر فكان السلطان يمثل السلطة التنفيذية المدنية ، ويشارك قائد الجيش في السلطة العسكرية ، وشيخ الاسلام يمثل السلطة الدينية .. هذه التوزع اختلف بين خليفة وخليفة بين سلطان او ملك وبين سلطان او ملك اخر .. ولكن في كل الاحوال كان هناك توزع للسلطات بشكل او باخر ..


شاهد التقرير على اليوتيوب .. اضغط هنا 


حتى عندما كان الملك او السلطان يصاب بالجنون او بالخبل .. هناك اليات للتخلص منه وعزله ووصول غيره للسلطة ..

وفي اول دولة سورية تشكلت في التاريخ على شكل مملكة عام 1920 لم يكن الملك فيصل يمتلك كل السلطات كان هناك برلمان، ورئيس وزراء ومجلس شورى ..

وحتى المحتل الفرنسي لم يسيطر على السلطات كما يسيطر اليوم الرؤوساء والزعماء العرب ..

ولكن من هو الشخص الذي  كان اول من جمع السلطات في يده في تاريخ المنطقة .؟

حدث هذا بعد جلاء القوات الفرنسية عن سوريا عام 1946 ، وبالتحديد في العام 1949 مع انقلاب حسني الزعيم على الرئيس المنتخب شكري القوتلي الذي تم انتخابه في العام 1947 لفترة رئاسية ثانية مدتها اربع سنوات ..

وكان اول انقلاب عسكري في المنطقة ..

وهو الشخص الذي جمع صلاحيات كل المناصب في يده في سوريا ودرجت هذه العادة الى اليوم في سوريا ..

ما يمكن ملاحظته من خلال تصفح الصحف الصادرة في تلك اللحظة .. هو ( شاهد مادة ارشيفية تعرض مواد صحفية في تلك الفترة ).

ازديان صور الصفحات الاولى من الجرائد بصور الزعيم .

ويمكن ان نشهد بداية ظاهرة التمجيد والتقديس وجمع المناصب والالقاب لاول مرة في تاريخ سوريا والتطبيل والتزمير.

مبايعة داخلية على كل المستويات، وايضا كان لافتا  تأييد الجامعة العربية للانقلاب .. وايضا تأييد مصر المتمثلة في الملك فاروق لهذه الخطوة واستقبال الزعيم بحفواة بالغة ، وكذلك السعودية ، ولبنان ايضا اعترفت بسلطة الانقلاب

يمكن ان نفسر هذا بان المجتمع السوري لم يكن قد تمكن من انشاء الدولة المعتمدة على المؤسسات والاحزاب الفاعلة التي لها قواعد شعبية ، كان ما زال اعزل غير ممسك بزمام الامور ولا يمتلك قراره تم السيطرة عليه من خلال قوة العسكر في وقت مبكر وما زال الى اليوم هكذا ..

تابع قناة اليوتويب .. اضغط هنا

 


المواضيع الأكثر قراءة

SHARE

close