أخبار العالم

وزير الخارجية السعودي: المحادثات مع ايران لم تحرز تقدما كافيا لاستعادة العلاقات الدبلوماسية الكاملة

15.10.2021 | 14:29

قال وزير الخارجية السعودي الامير فيصل بن فرحان ال سعود إن المحادثات مع ايران لم تحرز تقدما كافيا لاستعادة العلاقات الدبلوماسية الكاملة.

واضاف وزير الخارجية السعودي في تصريحات لصحيفة الفايننشال تايمز أن الرياض تدرس السماح لإيران بإعادة فتح قنصليتها في مدينة جدة.

وأوضح الأمير فيصل أن المحادثات "ودية واستكشافية"، مضيفا "نحن جادون بشأن هذه المحادثات، وبالنسبة لنا، هذا ليس تحولا كبيرا، فلقد قلنا دائما أننا نريد إيجاد طريقة لتحقيق الاستقرار في المنطقة".

وجرت بين الرياض وطهران 4 جولات من المحادثات حتى الآن منذ شهر نيسان الماضي، بما في ذلك أول اجتماع خلال الشهر الماضي مع حكومة الرئيس الجديد إبراهيم رئيسي
وكان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية قال قبل يومين اننا نتواصل مع الجانب السعودي بشكل مستمر، وحوارنا مع الرياض يمكن أن يؤدي إلى ضمان الأمن والاستقرار في المنطقة، حيث إن المفاوضات وصلت إلى مرحلة متقدمة وجدية أكثر من أي وقت مضى".

وقطعت السعودية وإيران العلاقات الدبلوماسية بينهما في كانون الثاني من عام 2016 بعدما تعرضت السفارة السعودية في طهران لهجوم من محتجين، بعد أن أعدمت السعودية رجل الدين الشيعي البارز باقر النمر.

سيريانيوز


TAG:

بيدرسن: سورية تحتاج إلى عملية سياسية وليس للتصعيد

قال المبعوث الاممي الى سورية غير بيدرسن اننا طلبنا من جميع الفرقاء التهدئة وخفض التصعيد وإعادة الهدوء إلى سورية، فيما اشار الى ان هناك حوالي ١٥ مليون سوري باتوا بحاجة إلى مساعدات إنسانية وهذا أمر غير مقبول.