الاخبار السياسية

ترامب وأردوغان يتفقان على التعاون لـ"حماية المدنيين" بادلب

29.08.2019 | 12:54

اتفق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، في اتصال هاتفي، على التعاون  لـ"حماية المدنيين" في إدلب .

وذكرت رئاسة دائرة الاتصالات في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة، في بيان نشرته وكالة "الأناضول"، أن ترامب وأردوغان ناقشا هاتفياَ مستجدات الأوضاع في سوريا.

واتفق الطرفان على مواصلة التعاون لضمان سلامة المدنيين، و"منع وقوع أزمات إنسانية جديدة".

وجاء الاتفاق بعد يومين على مباحثات أجراها الرئيس التركي مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، في موسكو، حول الوضع في ادلب وضمان سلامة الجنود الأتراك في الشمال السوري، على ضوء الهجمات التي تعرضت لها نقاط المراقبة التركية بادلب وحماه.

ويواصل الجيش النظامي عملياته العسكرية على مواقع المعارضة المسلحة، والتي بدأت منذ نيسان الماضي، مااسفر عن سقوط قتلى ونزوح المئات من ديارهم، وسط مناشدات دولية بوقف العنف لحماية المدنيين.

وتمكن الجيش النظامي، مدعوماَ بالطيران الروسي، من استعادة السيطرة على عدد من القرى والبلدات شمال محافظة حماة وجنوب إدلب، آخرها خان شيخون في وقت سابق من شهر اب.

ويأتي القتال في شمال سوريا، رغم توصل تركيا وروسيا عام 2018، لاتفاق حول إقامة منطقة "خفض التصعيد"، لتفادي هجوم عسكري كبير في المنطقة.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.