أخبار العالم

تنظيم جديد لـ"هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر" السعودية يمنعها من توقيف المواطنين ويجبرها على المعاملة "بالرفق واللين"

هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

13.04.2016 | 20:58

نقلت وكالة الانباء السعودية بيانا صادرا عن مجلس الوزراء السعودي يقضي بتنظيم جديد لـ "هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر " يجردها من  صلاحية توقيف الاشخاص او ملاحقتهم . 

وقال البيان ان هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ستبدا بالقيام بواجباتها " بالرفق واللين " و "تقديم البلاغات الرسمية الى الشرطة ودائرة مكافحة المخدرات  في شأن ما يظهر لها من مخالفات أثناء القيام باختصاصها " .

واكد البيان ان دائرة مكافحة المخدرات والشرطة هما "الجهتان المختصتان بجميع الاجراءات اللاحقة لتلك البلاغات" مضيفا انه "ليس لرؤساء او اعضاء الهيئة ايقاف الاشخاص او التحفظ عليهم او مطاردتهم او طلب وثائقهم او التثبت من هوياتهم او متابعتهم ".
 

واشترط البيان  على كل من اعضاء هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر  الذين يعرفون بـ "المطاوعة"، "ابراز بطاقة التعريف الرسمية الخاصة به بشكل ظاهر تتضمن اسمه ووظيفته والمركز الذي يتبعه وساعات عمله الرسمي" عند تقديم اي بلاغ للشرطة او دائرة مكافحة المخدرات .

واضاف البيان انه يجب على  العاملين بالهيئة ان يكونو "من ذوي المؤهلات العلمية، ومؤهلا للامر بالمعروف والنهي عن المنكر، وحسن السيرة والسلوك، والا يكون قد سبق ان صدر في حقه حكم بحد شرعي او بالسجن لمدة تزيد على سنة او ادين في جريمة مخلة بالشرف او الامانة" .

الجديره ذكره انه العديد من السعوديين اقدمو على رفع شكاوى ضد "هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر " بسبب "ممارساتها المتشددة " كما تعتبر الهيئة بمثابة الشرطة الدينية والتي تقوم على تطبيق مبادئ الشريعة الاسلامية في السعودية اضافة لفرضها قيودا اجتماعية صارمة لا سيما على النساء اللواتي لا يزال محظورا عليهن قيادة السيارات.

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية ، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.